الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهورعروق اليد الخضراء.. التمرينات الرياضية أبرزها

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 04:07 م
أسباب ظهورعروق اليد
أسباب ظهورعروق اليد الخضراء


أسباب ظهور عروق اليد الخضراء.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة بروز عروق اليد الخصراء، والتي تزعج البعض وخاصة النساء، ويقلق البعض بشأنها ويرغبون في معرفة هل ترتبط بمشكلات صحية أم لا؟، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب ظهور عروق اليد الخضراء.

أسباب ظهورعروق اليد الخضراء

وعن أسباب ظهور عروق اليد الخضراء ، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" تعرف العروق علميًا بـ"الأوعية الدموية"، وأحيانًا تبرز تلك الأوعية الدموية في اليدين بشكل مبالغ فبه، وتعرف بالعروق الخضراء في اليد.

ومن أبرز أسباب ظهورعروق اليد الخضراء ما يلي 

التقدم في العمر

يرجع السبب الأساسي لظهورعروق اليد الخضراء إلى التقدم في العمر، وذلك بسبب فقد الجلد لمرونته  فيصبح أرق ما كان قبل ذلك،ف كلما قل سمك الجلد تظهر العروق بشكل أوضح. 

ممارسة التمرينات الرياضية

كما تعد ممارسة الرياضة من ضمن أسباب ظهور عروق اليد الخضراء، فالنشاط الرياضي والتمرينات الرياضية تتسبب في زيادة  دقات القلب ما يسفر عن زيادة ضغط الدم على الأوردة، وبالتالي تتسبب في دفع الأوردة الدموية إلى سطح الجلد.

وعند التوقفت عنّ ممارسة التمرينات الرياضة تعود العروق إلى وضعها الطبيعيه، ولكن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل روتيني ويومي قد يتسبب في أن تظل العروق بهذا الشكل دائمًا.

الطقس الحار

ومن الأسباب الآخرى لظهور العروق الخضراء على اليدين، أن يكون الشخص يعيش في بيئة ذات جو حار؛ إذ أن درجات الحرارة المرتفعة  تكون ذات تأثير كبير على الأوردة الدموية.

شخص يعاني من ظهور عروق اليد الخضراء

جدير بالذكر أن حجم عروق اليد الخضراء يزداد مهما كان العمر، والسبب في ذلك أن درجات الحرارة المرتىفعة تعيق حركة الصمامات التي توجد بالأوردة ما يسفر عن زيادة حجم الأوردة.

الإصابة بالدوالي 

وكذلك تتضمن أسباب ظهور عروق اليد الخضراء الإصابة بالدوالي، وهي عبارة عن حالة يكون فيها الدم الموجود بالأوردة غير قادر على التدفق للخلف ؛ بسبب ضعف الصمام الذي يوجد بالوريد.

وعادة ما تبرز الدوالي بمنطقة انحناء الساق أكثر من وجوده باليد، ولكن في بعض الحالات القليلة تظهر على هيئة عروق خضراء على سطح اليد.

التهاب الأوردة

كما أن الإصابة بعدوى أو مرض مناعي ذاتي قد تتسبب في التهاب الأوردة، ومن المحتمل للوريد أن يتورم فيصبح حجمه أكبر فيظهر على منطقة اليد على هيئة عروق خضراء.