الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقليل الالتهاب وأعراض الاكتئاب.. فوائد المشي لمدة 10 دقائق يوميًا

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 08:00 م
فوائد المشي
فوائد المشي


يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض المزمنة، ولكن وجدت دراسة جديدة أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 10 دقائق فقط يوميًا، قد تقلل مستويات الالتهاب.

فوائد المشي لمدة 10 دقائق يوميًا 

وتشير الدراسة الأولية، التي قدمت في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية، إلى أن 10 دقائق فقط من التمارين المعتدلة يوميا - بما في ذلك المشي - ترتبط بانخفاض الالتهابات وأعراض الاكتئاب.

تقول الدكتورة جاكلين أ. فيرناريلي، أستاذة مشاركة في جامعة القلب المقدس: “هناك وفرة من النصائح المتعلقة بالصحة العامة، وقد كنت مهتمة أنا ومؤلف مشارك في البحث بالبحث فيما إذا كانت أي سلوكيات صغيرة يمكن تحقيقها في نمط الحياة مرتبطة بخطر الإصابة بالأمراض”.

يُعرَّف الالتهاب المزمن بأنه التهاب بطيء طويل الأمد يستمر لفترات طويلة تتراوح من أشهر أو سنوات، وقد ارتبط تطور الالتهاب المزمن بالعديد من الحالات بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري ومرض السكري وأمراض الكلى المزمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي واضطرابات المناعة الذاتية والاضطرابات العصبية التنكسية، فضلًا عن خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

على الرغم من أن العلاقة بين ممارسة التمارين الرياضية وتقليل الالتهابات قد تم بحثها سابقًا، إلا أن الدراسات أنتجت نتائج مختلطة.

وحللت فيرناريلي وشريكتها في البحث، كايلا دي شامبين، ماجستير الصحة العامة، البيانات من عينة تمثيلية على المستوى الوطني مكونة من 7910 بالغين فوق سن 18 عامًا شاركوا في جمع بيانات ما قبل الوباء في الفترة 2017-2020 من المسح الوطني للصحة والفحص الصحي (NHANES). 

ووجدت فيرناريلي وشامبين أن البالغين الذين أفادوا بأنهم يمارسون نشاطًا معتدلًا لمدة 10 دقائق فقط يوميًا كان لديهم مستويات أقل بكثير من الالتهاب مقارنة بالبالغين المستقرين.

كما ارتبط النشاط البدني المنتظم بانخفاض أعراض الاكتئاب، وهو الاكتشاف الذي يؤكد صحة الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن ممارسة الرياضة يمكن أن تحسن الصحة العقلية بشكل كبير. من ناحية أخرى، ارتبط الاستهلاك الأعلى للسكر المضاف بارتفاع مستويات الالتهاب.

يقول فيرناريلي: نحن جميعًا مشغولون، ومن الصعب أن نجد الوقت لأنفسنا، وكثيرًا ما يقول الناس إنه من الصعب أن نجد الوقت لممارسة الرياضة.

لكن الباحثة تقول إنها فوجئت عندما وجدت أن شيئًا بسيطًا مثل 10 دقائق من التمارين المعتدلة كل يوم يرتبط بانخفاض العلامات الالتهابية - مما يدل على أن اتخاذ خيارات صحية قد لا يكون أمرًا شاقًا أو يستغرق وقتًا طويلًا كما يعتقد الكثيرون.