الخميس 29 أغسطس 2024 الموافق 25 صفر 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول.. فوائد مذهلة للكاكاو

الخميس 18/يوليو/2024 - 12:00 ص
فوائد الكاكاو
فوائد الكاكاو


ما نأكله ونشربه يلعب دورًا هائلا في صحتنا ورفاهنا، لدرجة أنه من المعروف أن بعض الأطعمة تزيد من مخاطر الإصابة بحالات معينة، بينما يمكن لأطعمة أخرى أن تقللها.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الأكثر صحة بالنسبة لنا، فإننا نميل إلى التفكير في الفواكه والخضروات كأمثلة رئيسية.

لكن الأبحاث أظهرت أن المكون اللذيذ الموجود في العديد من الأطعمة "العلاجية" يمكن أن يحمل مفتاح صحة القلب.

فوائد الكاكاو لمرضى الكوليسترول والضغط

وبشكل أكثر تحديدًا، فإن الكاكاو - وهو مكون رئيسي في الشوكولاتة - له خصائص خفض الكولسترول وضغط الدم، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

حللت الدراسة الوصفية الجديدة، التي نُشرت في مجلة Nutrients 31، تجربة عشوائية محكومة تتبعت عددًا من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وشملت هذه التجارب مجتمعة 1986 مشاركا، وتم تقسيمهم إلى مجموعات اعتمادا على كمية الكاكاو التي يستهلكونها.

في إحدى المجموعات، استهلك 1110 مشاركًا إما مستخلص الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% أو أكثر من محتوى الكاكاو لمدة 4 أسابيع على الأقل.

شملت المجموعة الضابطة 876 مشاركًا تناولوا علاجًا وهميًا أو شوكولاتة بيضاء أو شوكولاتة بالحليب تحتوي على أقل من 70% من الكاكاو.

وكان غالبية المشاركين يعانون من حالة صحية واحدة أو أكثر بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وارتفاع نسبة الكوليسترول.

وكانت هذه هي المجالات التي شهدت تحسينات بين المشاركين الذين تناولوا نسبة عالية من الكاكاو.

وأفادت الدراسة عن انخفاض متوسط ​​في إجمالي الكوليسترول بمقدار 8.35 ملجم / ديسيلتر، ومستوى السكر في الدم الصائم بمقدار 4.91 ملجم / ديسيلتر، وضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.52 ملم زئبق، وضغط الدم الانبساطي بمقدار 1.58 ملم زئبق.

وقال مؤلفو الدراسة: "أظهر استهلاك الكاكاو آثارا وقائية على علامات خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية التي لها تأثير سريري من حيث الحد من مخاطر القلب والأوعية الدموية".

ولخصوا نتائجهم في ما يلي: "نستنتج أن استهلاك الكاكاو كمكمل غذائي في كبسولات مستخلص الكاكاو أو منتجات الشوكولاتة الداكنة له تأثير وقائي على معظم علامات خطر استقلاب القلب التي تم تقييمها في هذا التحليل، بما في ذلك الكوليسترول الكلي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، وجلوكوز الدم الصائم، وضغط الدم الانقباضي، وضغط الدم الانبساطي".

ومع ذلك، لم تظهر التجارب أي تغيير في وزن الجسم الإجمالي أو مؤشر كتلة الجسم بين العلامات الصحية الأخرى.

وأضاف مؤلفو الدراسة: "نوصي باستهلاك الكاكاو الغني بالبوليفينول كوسيلة للوقاية من أمراض القلب".

وتابعوا أن "هناك حاجة إلى اختبارات عشوائية محكومة طويلة المدى ومتعددة المراكز لتأكيد أو دحض النتائج التي توصلنا إليها، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إثبات التأثيرات الإيجابية للكاكاو ليس فقط في النتائج البديلة ولكن أيضًا في التجارب السريرية التي تقيم أحداث القلب والأوعية الدموية لدى السكان في الوقاية الأولية والثانوية، ومع ذلك، وبالنظر إلى النتائج التي توصلنا إليها، فإننا نقترح أن استهلاك الكاكاو الغني بالبوليفينول يمكن أن يكون جزءا من استراتيجية تهدف إلى تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية".

وذكرت صحيفة ميديكال نيوز توداي، أن اختصاصية تغذية أمراض القلب، ميشيل روثنشتاين، قالت: "يعد الكاكاو مصدرًا جيدًا للكاتيكين ومركبات البوليفينول الأخرى مثل الفلافانول المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تدعم صحة القلب والأوعية الدموية".

أطعمة تدعم صحة القلب

تشمل الأطعمة الأخرى المعروفة بدعم صحة القلب ما يلي:

الأسماك الدهنية.

زيت الزيتون.

المكسرات.

التوت.

الفول.

الخضروات الورقية الخضراء.

الحبوب.

من المهم أن نلاحظ أنه في حين أن تناول الكاكاو له بعض الفوائد الصحية، إلا أن الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية ويجب تناولها باعتدال.