الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض الذاكرة الخارقة؟.. استشاري نفسي يجيب

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 06:30 م
ما هو مرض الذاكرة
ما هو مرض الذاكرة الخارقة؟


ما هو مرض الذاكرة الخارقة؟.. هل سمعت من قبل عن ّمرض الذاكرة الخارقة الذي يعرف أيضًا بمتلازمة التذكر المفرط أو كذلك يطلق عليه مرض هايبرثيميسيا، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض الذاكرة الخارقة؟.

ما هو مرض الذاكرة الخارقة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض الذاكرة الخارقة؟، يوضح الدكتور أحمد فوزى صبرة، استشاري الطب النفسي، أن مرض مرض الذاكرة الخارقة، يعد أحد الأمراض النادرللغاية، ومصاب به حوالي 60 شخص حول العالم، وخلال هذا المرض يتذكر الشخص ه كل المعلومات التي مرت عليهم خلال حياتهم بالتفصيل الممل، منوهًا إلى أن هذا المرض يجعل أصحابة مصابون بالقلق والتوتر ودائما ما يعيشون في الماضي بكل آلامه، ويتحرك المريض كأنه حاسب آلي لا يمكنه أن يسيطر علي تذكر كل الأشياء.

أسباب مرض الهايبرسيميثيا

وعن أسباب مرض الهايبرسيميثيا، يذكر الدكتور أحمد فوزى صبرة،أن الحالات التي تم دراستها بشأن هذا المرض قليلة، والافتراضات لم تكن حاسمة ولكنها متعددة، فقد رجت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 أن السبب في الإصابة بهذا المرض يرجع للعوامل البيولوجية، وأن الأشخاص الذين يعانون من فرط التذكر لديهم نشاط مفرط بأجزاء معينة من الدماغ، ولكن لم تظهر فحوصات الدماغ عن وجود اختلافات تشريحية ضخمة تفسر المتلازمة، كما أن الاختلافات البسيطة بالفصوص الأمامية بالمخ تشارك في التفكير التحليلي، والحصين (المسؤول عن تخزين الذكريات) يعتقد بأنها قد تكون نتيجة للمهارات التي تطورت.

وهناك اعتقادا آخر بأن السبب في هذا المرض قد يرجع للعوامل الوراثية، أو النفسية؛ إذ ربط العلماء بين التجارب التي بدأ عندها التذكر الفائق وبين قلقهم الشديد والتفكير المستمر في أحداث معينة باستمرار، ما يجعلهم ماهرين في الاحتفاظ بكافة تفاصيل المشاهد.

شخص مصاب بمرض الذاكرة الخارقة

هايبرثيميسيا أعراض

  • وبخصوص هايبرثيميسيا أعراض، يشير استشاري الطب النفسي إلى في حال المعاناة من مرض هايبرثيميسيا أو الذاكرة الخارقة  يكون الشخص غير قادرين على نسيان التفاصيل اليومية ولا يستطع أن يمحوها من ذاكرته، ومن أبرز العبارات التي تترد على ألسنة اصحاب هذا المرض ما يلي:
  • يمكنني تخيّل اليوم كما لو كنت عدت إلى هناك وأعيش نفس اللحظة من جديد.
  • وأيضًا في بعض الأوقات أشعر بأنني أمشي وسط البشر وكلهم مصابون بفقدان الذاكرة.
  • وكذلك يقول البعض ذاكرتي تشبه مكتبة أشرطة الفيديو، ولكنها تعرض مشاهد في كل يوم من حياتي منذ الاستيقاظ حتى النوم.