السبت 31 أغسطس 2024 الموافق 27 صفر 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الباسور والناسور.. ما الفرق بينهما؟

الخميس 18/يوليو/2024 - 03:00 م
الفرق بين الباسور
الفرق بين الباسور والناسور


الفرق بين الباسور والناسور.. يختلف الباسور عن الناسور فهما مرضان مختلفان يصيبان الإنسان في منطقة الشرج، ما يوجد التباس لدى معظم الناس وعدم درايتهم مما يعانون، إلا أن الباسور هو عبارة عن كيس به أوعية دموية تبدأ في داخل فتحة الشرج وتكبر ويزداد حجمها نتيجة زيادة ضغط البطن.

الفرق بين الباسور والناسور

وحول الفرق بين الباسور والناسور يقول الدكتور وليد نصر أخصائي الجراحة العامة، إن الناسور عبارة عن قناة لها فتحتان فتحة داخلية إما بالشرج وإما بالمستقيم والفتحة الثانية خارجية حول فتحة الشرج.

ما هي أنواع الباسور؟

وحول أنواع الباسور فهى كالتالى:

باسور أولي وهو الأكثر شيوعا بين الناس ويصيب النساء والرجال من جميع الاعمار وبالذات السيدات في مرحلة الحمل والولادة وكدلك الذين يعانون من امساك مزمن اوالذين بضغطون كتيرا اثناء عملية التبرز.

النوع الثاني وهو الذي ينتج عن وجود امراض اخرى بالجهاز الهضمي مثل سرطان المستقيم والكرونز والاسرتف كوليتس وهما مرضان يصيبان الجهاز الهضمي وبؤديان الى حالات اسهال شديدة.

أعراض البواسير

وعن أعراض البواسيرفهى تتوقف حسب مرحلة البواسير ففي المرحلة اللولى والثانية تكون البواسير داخلية ولا يعلم عنها المريض الا عند نزول دم من فتحة الشرج عند التبرز.

اما في المرحلة الثالثة والرابعة فتكون شكوى المريض من تكرار نزول الدم ووجود وحكة في منطقة الشرج وعدم التحكم بخروج الغازات وتلوث الملابس الداخلية ببعض البراز وكذلك الاحساس بوجود شئ غير طبيعي في منطقة الشرج وأحيانا ألم شديد في فتحة الشرج نتيجة تكون جلطة داخل الباسور أو انحباس الباسور خارج فتحة الشرج، وتكرار نزول الدم من البواسير قد يؤدي الى فقر دم وضعف عام بالجسم

الباسور والناسور مرضان مختلفان يصيبان الانسان في منطقة الشرج

كيف يتم تشخيص الباسور؟

وتتم عملية تشخيص الباسور من قبل الطبيب المختص بفحص المريض سريريا.

علاج البواسير

وعن علاج البواسير ففي المراحل الأولى والثانية يكون العلاج تحفظي بمعنى أن ينصح المريض بأن يتجنب الامساك بممارسة الرياضة والاكثار من شرب الماء وأكل الخضار والفواكه وعدم الحزق عند التبرز.

وهناك الكثير من الأدوية التي لا تقضي على البواسير وانما تخفف من معاناة المريض أما في المراحل الثالثة والرابعة فتحتاج إجراء جراحي وهو إما ربط البواسير أو حقن البواسير أو عملية استئصا ل البواسير.

علاج الناسور 

وعن علاج الناسور، فيبدأ عادة بظهور ورم مؤلم داخل أو خارج فتحة الشرج وعادة يتأخر المريض في مراجعة الطبيب المختص، ما يؤدي الى خروج قيح وصديد يتبعها خروج شبه متواصل لسوائل مختلفة والناسور قد يتكون نتبجة وجود أمراض أخرى داخل المستقيم او القولون، وعلاج الناسور عادة جراحي ويجب الأخد بعين الاعتبار اذا كان الناسور ناتج عن وجود أمراض أخرى في المستقيم او القولون.