الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تمارين لعلاج الشد العضلي

السبت 20/يوليو/2024 - 08:00 ص
تمارين لعلاج الشد
تمارين لعلاج الشد العضلي


تحدث التشنجات العضلية في حالة قيام العضلة بعدة انقباضات تلقائية متتابعة، وتستمر في تلك الانقباضات بدون العودة إلى وضع الراحة، وقد تشمل تلك التشنجات العضلة بأكملها أو جزء منها. 

تمارين لعلاج الشد العضلي

وحسب الدكتورة نرمين سامي استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة فمن أكثر العضلات عرضة للإصابة بالتشنجات العضلية هى العضلات الخلفية في أسفل الساق، والعضلات الخلفية في الفخذ أوتار الفخذ والعضلات الأمامية من الفخذ، ومن أنواع التشنجات العضلية الشائعة أيضا تشنجات تحدث في عضلات القدم واليد والذراع والبطن والعضلات المنتشرة بطول القفص الصدري.

كيف نعالج الشد العضلي بالرياضة؟

ومن أهم التمارين الرياضية المستخدمة في إرخاء العضلات وعلاج الشد ما يلي:

تمرين تمديد أوتار الركبة 

قف مع إبقاء القدمين والورك بنفس العرض، ثم انحنِ عند الخصر إلى الأمام، مع تمدد خفيف على طول الساقين.

تمرين تمديد الورك المثني

 استلق على الظهر واسحب الركبة اليمنى إلى الصدر، ثبته لمدة 10 إلى 15 ثانية قبل فرد الساق مرة أخرى، وكرر ذلك مع الساق اليسرى مع الشعور بتمدد في أعلى الفخذين والوركين.

تمرين تمديد الرقبة

قم بإمالة الرأس للأمام لمحاولة لمس الذقن إلى الصدر، ثم بإمالة الرأس أولًا إلى اليسار ثم إلى اليمين، محاولًا لمس الأذن على الكتف.

يمكن أن يسبب الإجهاد شدًا عضلي في الظهر خاصة

 أسباب الشد العضلي عند الحامل

وقد تكون المرأة الحامل معرضة للشد العضلي بسبب التالى:

قد يؤدي الوضع السيئ والوقوف أو الجلوس المفرط والانحناء إلى تحفيز أو زيادة الشد العضلي، كما أنه أثناء الحمل يتحول مركز الجاذبية إلى الأمام مع نمو الرحم والطفل، ما يتسبب الإجهاد والألم.

ويمكن أن يسبب الإجهاد شدا عضلي في الظهر خاصة، وقد تشعرين بزيادة في آلام الظهر خلال فترات التوتر في الحمل.

وأثناء الحمل تميل أربطة الرقبة إلى التوسع وتتعرض عضلات الظهر والعمود الفقري لمزيد من الضغط عندما يبدأ بطن المرأة بالنمو لاستيعاب الجنين النامي وهذا يؤدي إلى الشد العضلي.

علاج الشد العضلي عند الحامل

ويمكن علاج الشد العضلي عند الحامل من خلال التالى:

  • التمرين المنتظم يقوي العضلات ويعزز المرونة ويخفف الضغط على العمود الفقري والرقبة؛ تتضمن التمارين الجيدة المشي والسباحة وركوب الدراجات الثابتة.
  • وضع كمادات باردة على المنطقة المتألمة لمدة تصل إلى 20 دقيقة حسب الحاجة، بعد يومين أو ثلاثة استخدمي وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن على المنطقة المتشنجة.
  • استخدام الوضعية الصحيحة عند العمل أو الجلوس أو النوم. النوم على جانبك مع وسادة بين ركبتيك يمكن أن يزيل الضغط عنك، وعند الجلوس ضعي وسادة خلف ظهرك وارفعي قدميك مع الاستقامة بجلوسك.
  • وإذا استمر الألم الشديد فقد يوصي الطبيب بتناول دواء لعلاج الالتهاب وتخفيف الأعراض، وغالبا يكون الأسيتامينوفين آمن لمعظم النساء أثناء الحمل، لكن لا ينصح بالأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية، وفي بعض الحالات قد يوصي الطبيب بأدوية الألم الأخرى أو مرخيات العضلات.