الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإنتان عند الأطفال وكبار السن.. والتشخيص يتم بهذه الطريقة

الأحد 21/يوليو/2024 - 06:01 ص
الإنتان.. أرشيفية
الإنتان.. أرشيفية


الإنتان هو حالة تهدد الحياة ويمكن أن تتطور بسرعة كبيرة، لذلك من المهم جدًا الحصول على المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن، يحدث الإنتان عندما يتوقف جهاز المناعة في الجسم عن مكافحة العدوى ويبدأ في إتلاف الأعضاء والأنسجة.

الإنتان عند الأطفال

يمكن أن يحدث الإنتان عند الأطفال، ويكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة هم الأكثر عرضة للخطر، إذا أصيب الرضيع بالتهاب في الدم في الشهر الأول من حياته، فهو معرض لخطر الإصابة بالإنتان، حيث يعتمد ذلك على وقت إصابة الطفل بالعدوى، أثناء الولادة أو قبلها، أو بعد ولادتها. 

وهذا سيحدد مسار العلاج أيضًا، الأطفال المبتسرون والأطفال ذوو الوزن المنخفض عند الولادة هم الأكثر عرضة للخطر، ومن بين الأعراض التي قد تظهر عليهم عدم الرضاعة الطبيعية، وانخفاض درجة حرارة الجسم، والخمول، وشحوب اللون، والحمى، والقيء، والإسهال، وصعوبات التنفس، والنوبات المرضية.

الإنتان عند كبار السن

سواء كان ذلك بسبب ضعف جهاز المناعة بسبب التقدم في السن، أو أمراض مزمنة أخرى مثل مرض السكري أو أمراض الكلى أو غيرها من الحالات الأساسية، فإن الجيل الأكبر سنا هو الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالإنتان. 

يعد الارتباك أحد أعراض الإنتان، وقد يتم إخفاء ذلك إذا كان الشخص يعاني بالفعل من الخرف. وتشمل الأسباب الأخرى سوء التغذية أو عدم التوازن في الكائنات الحية الدقيقة المعوية.

تشخيص الإنتان

إن التشخيص المبكر لتسمم الدم له أهمية قصوى، وبالتالي يجب أن يؤخذ على محمل الجد، سيقوم الطبيب بإجراء سلسلة من الاختبارات بعد تقييم الأعراض الخاصة بك لفهم ما إذا كنت مصابًا بالإنتان أم لا. 

تتضمن هذه الاختبارات اختبارات لفحص ضغط الدم، ويجب أن تؤدي القراءة الانقباضية التي تقل عن 100 ملم زئبقي إلى إطلاق إنذار. 

بالإضافة إلى ذلك، سيقوم الطبيب بفحص معدل التنفس لديك؛ إذا كان لديك أكثر من 22 نفسًا في الدقيقة، فقد يكون ذلك خطيرًا أيضًا، سيتم أيضًا تحليل مقياس غلاسكو للغيبوبة، هذه أداة لمعرفة انخفاض وعيك، إذا حصلت على أقل من 15 نقطة، فقد يكون الأمر خطيرًا.

سيتم أيضًا فحص درجة حرارة جسمك، إذا كانت درجة حرارتك تزيد عن 38 درجة مئوية أو أقل من 36 درجة مئوية، فقد يكون الأمر مثيرًا للقلق.

إلى جانب ذلك، سيخضع المريض لمزارع الدم الروتينية والاختبارات مثل تعداد الدم الكامل أو CBC، ومستويات الأكسجين في الدم، واختبارات البول، وكذلك الأشعة السينية والأشعة المقطعية.