الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الجينسنج للمرضع والأطفال.. بينها تدهور أمراض المناعة الذاتية

الإثنين 22/يوليو/2024 - 07:00 م
أضرار الجينسنج للمرضع
أضرار الجينسنج للمرضع والأطفال


أضرار الجينسنج للمرضع والأطفال.. قد لا توجد دراسات أو أبحاث كافية عن تأثير تناول نبات الجينسنج أثناء الإرضاع، أو عن أضرار حبوب الجينسنج للمرضع وطفلها، إلا أنّ الجينسنج يحتوي على العديد من المواد القوية؛ وبالتالي فمن غير المفضل أن تتناول المرضع الجنسنج لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

أضرار الجينسنج للمرضع والأطفال

وحسب موقع "ويب طب"، ففي حال رغبت الأم في تناول الجينسنج، فمن الضروري أن توخي الحذر، واخبار الطبيب حتى يُراقب صحتها وصحة الطفل عن كثب، ومن المهم أيضًا أن تعلم أنّ هناك حالاتٍ أُبلغ فيها عن نقص في حليب الأم عند تناول الجينسنج، كما أنّ كون المنتج طبيعي لا يعني أنّه آمن بالضرورة، ومع نقص الأبحاث التي تدرس آثاره على الأطفال ينصح الأطباء بعدم إعطاء الجينسنج للأطفال، حيث أن المواد الفعالة القوية في الجينسنج قد تؤدي إلى أضرار ومشاكل متعلقة بنمو الأطفال وتطور أعضائهم؛ الأمر الذي قد يؤثر عليهم في المستقبل.

أضرار الجينسنج لزيادة الوزن

ورغم أنّ الجينسنج يمتلك تأثيرًا فعالًا لمحاربة السمنة، إلا أنّ آليات محاربته للسمنة غير واضحة، ورغم أنّ الجينسنج يؤثر على امتصاص الجلوكوز، ويمنع تخليق الدهون، ويُحفّز استهلاك العضلات للطاقة، إلا أنّ دراسة آثاره كانت تُجرى على الحيوانات؛ ما يجعل هناك عدم ثقة من الآليات الدقيقة المتعلقة بالبشر، ولذا يجب الحذر في حال استخدام الجينسنج لتنظيم الوزن، واستشارة الطبيب بشكل منتظم وخاصة في حال الاصابة بأي أعراض غريبة بعد استعمال الجينسنج.

جذور نبات الجينسنج

أضرار الجينسنج العامة 

وهناك أضرار للجينسنج للنساء والرجال بشكل عام منها:

  • اضطراب النوم، إذ قد يتسبب تناول الجينسنج بجرعات عالية في صعوبة النوم والأرق.
  • تدهور أمراض المناعة الذاتية، حيث يزيد الجنسنج نشاط جهاز المناعة، ما قد يُسبب تدهور في بعض الأمراض، مثل التصلب اللويحي، والتهاب المفاصل الروماتيويدي.
  • هبوط مستوى السكر  في الدم، فقد يتسبب تناول الجينسنج إلى جانب أدوية السكر في حدوث هبوط حاد بمستوى الجلوكوز في الدم.
  • زيادة النزيف، إذ يجب الحذرمن تناول الجينسنج في حال كان الشخص يعاني من نزيف أو أحد أمراض تخثر الدم، حيث يزيد الجينسنج من حدة الحالة.
  • الفصام العقلي، وقد يزيد الجينسنج من أعراض الهياج وصعوبة النوم لدى مرضى الفصام، لذا على مرضى الفصام تجنب تناوله.
  • مشكلات في زراعة الأعضاء، حيث يزيد الجينسنج نشاط جهاز المناعة، لذا فهو يعاكس عمل الأدوية المثبطة للمناعة ما قد يتسبب في رفض العضو المزروع.
  • تسمم الرضع والأطفال، وقد يتسبب الجينسنج في تسمم الرضع المؤدي للوفاة، كما يُحذر من تناوله حتى للأطفال الأكبر سنًا.