الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الزعل على القلب.. استشاري يحذر

الإثنين 22/يوليو/2024 - 11:00 م
أضرار الزعل على القلب
أضرار الزعل على القلب


أضرار الزعل على القلب.. كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري القلب، عميد معهد القلب الأسبق، تفاصيل وأسباب وفاة اللاعب أحمد رفعت، مؤكدا أن الراحل تعرض لما يسمى بـ كسر القلب.

أضرار الزعل على القلب

وحول أضرار الزعل على القلب قال استشاري القلب إنه يجب البعد عن ضغوط الحياة وعدم التكيف مع الزعل والغضب، وإلا سيواجه الشخص انكسار القلب والإصابة بالقولون العصبي والسرطانات ورفع ضغط الدم والسكر، متابعا ان ارتفاع هرمون الزعل قد يسبب شلل عضلة القلب أو جلطة في الشريان التاجي، والزعل يصيب السيدات أكثر من الرجال، كما يصاب الشخص بالكوليسترول بسبب تعاطى المخدرات والتدخين وقلة الحركة وعدم انتظام الأطعمة.

عضلة القلب

ما هي متلازمة القلب المكسور؟

وهناك متلازمة تسمى متلازمة القلب المكسور وهى عبارة عن اعتلال في عضلة القلب، ومن الممكن علاجها إلا في بعض الحالات التي تؤدي لمشكلة في القلب، وهي اضطراب حقيقي حيث يُصاب الشخص بتضخم مفاجئ للقلب؛ فضلا عن عدم حدوث ضخ للدم بالشكل الجيد، كما أنه في غالبية الحالات تعرّض مثل هذه المتلازمة للوفاة.

تأثير متلازمة القلب المكسور على القلب

ومن تأثيرات متلازمة القلب المكسور على القلب فإن الإصابة بالإجهاد من المحتمل أن تتسبب في زيادة الإصابة بأمراض القلب، كما يجب عدم تجاهل الأمر، وليس الإجهاد فقط بل ارتفاع الضغط والسمنة والتدخين أيضا من ضمن العوامل المسبب لمخاطر الإصابة بمشكلة في القلب.

أعراض متلازمة القلب المكسور

وعن أبرز أعراض متلازمة القلب المكسور، فهي تتشابه مع النوبة القلبية، وتأتي بألم في الصدر وضيق في التنفس، وحينها يجب زيارة الطبيب المعالج.

هل متلازمة القلب المكسور تسبب مضاعفات؟

ومتلازمة القلب المكسور تسبب مضاعفات منها تجمع السوائل في الرئتين وانخفاض الضغط وعدم انتظام ضربات القلب مع تشكيل جلطات دموية في القلب، ولا بد من مراجعة الطبيب المختص لمعرفة علاج الحالة ومنع التعرض لخطر الوفاة.