الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد فيتامين سي الموضعي للبشرة.. استشاري جلدية يوضح

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 05:00 ص
فيتامين سي
فيتامين سي


على الرغم من ان فيتامين سي الموضعي له العديد من الفوائد المذهلة للبشرة فإن استعمال فيتامين سي الموضعي لا يكفي وحدة للحفاظ على صحة البشرة، ولكن لا بد من اتباع معه بعض النصائح السريعة والتي تتمثل في تناول المياه وممارسة التمارين الرياضية وتجنب التدخين والحماية من أشعة الشمس عن طريق تجنب الخروج من المنزل وقت الظهيرة.

كما أن لـ فيتامين سي الموضعي نتائج تتطلب فترة كافية من 6 لـ 8 أسابيع، حيث إن النتائج لا تظهر في وقتها مع بداية استعماله.

ونستعرض لك ضمن السطور التالية فوائد وضع فيتامين سي على البشرة، حيث قال الدكتور كرم إبراهيم، استشاري أمراض الجلدية والتناسلية، إن استعمال فيتامين سي الموضعي للبشرة له العديد من الفوائد المذهلة.

فوائد فيتامين سي الموضعي للبشرة

ومن المعروف أن فيتامين سي هو منتج طبيعي مضاد للأكسدة يتم استعماله موضعي على البشرة للحماية من الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تنتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس ويحمي من التصبغات الجلدية.

ومن الأفضل استعمال فيتامين سي موضعيا على البشرة لأنه لا يقدر الشخص على تصنيعه نتيجة لنقص الانزيمات الضرورية للتصنيع.

ويقول إن فيتامين سي الموضعي يحتوي على مضادات الأكسدة ويحمي من الجذور الحرة التي تضر بالبشرة، كما أنه يكون له تأثير على إنتاج الكولاجين والايلاستين ويساهم بشكل فعال في الحفاظ على مرونة الجلد. 

وفيتامين سي الموضعي على البشرة يحمي من اشعة الشمس، ويعزز صحة البشرة ويخلصها من الحروق الناجمة عن الشمس والتخلص من السرطان والشيخوخة.

وفيتامين سي يحمي من تصبغات الجلد، ويعزز الجسم من مخاطر الالتهابات ويعالج حب الشباب والتئام الجروح سريعا والحماية من أي تصبغات جلدية بعد الالتهابات.

فيتامين سي الموضعي

تركيبات فيتامين سي الموضعي

  • الكريمات
  • السيروم
  • اللاصقات الجلدية

ويعتبر أفضل أنواع فيتامين سب الموضعي هو السيروم، حيث يوضح استشاري الأمراض الجلدية، أنه يكون عديم اللون ولكن في حالة تعرضه للشمس يتحول للأصفر ومن الأفضل استعمال فيتامين سي مع E لزيادة فاعليته.

ويشير إلى أنه من الأفضل وضع فيتامين C الموضعي بعيدًا عن التعرض لأشعة الشمس لمنع إنقاص فاعليته، حيث يجب استعماله مع مضادات الأكسدة وواقيات الشمس لإعطاء النتيجة المطلوبة.

هل استعمال فيتامين سي الموضعي يسبب مضاعفات؟

  • يمكن استعماله لفترة طويلة بدون أي مضاعفات
  • الآثار الجانبية له كثيرة منها اصفرار لون الجلد واحمرار وجفاف في بعض الأحيان
  • لا بد من الانتباه عند وضع فيتامين سي حول العين