الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك ارتباط بين الصحة العقلية الإيجابية للأم ونمو دماغ الأطفال؟

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 04:30 م
الصحة العقلية
الصحة العقلية


يُحدث الحمل تغيرات عميقة، كما أن رعاية الصحة العقلية الإيجابية خلال هذه الفترة أمر بالغ الأهمية لصحة الأطفال ورفاههم على المدى الطويل.

من خلال التحقيقات العلمية التي أجريت على الأطفال الصغار، قامت البروفيسور تشيو أنكي، أستاذة قسم تكنولوجيا الصحة والمعلوماتية والباحثة العالمية في العلوم الجذعية في جامعة هونج كونج للفنون التطبيقية (PolyU)، جنبًا إلى جنب مع مجموعتها البحثية، بالتحقق من صحة تأثير المشاعر الإيجابية للأمهات على الأطفال الصغار، ونمو ووظيفة دماغ الأطفال، بحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

زيادة حجم الحصين

وفقا للبحث الذي أجراه البروفيسور تشيو، فإن الفتيات المولودات لأمهات أبلغن عن التمتع بصحة عقلية إيجابية أكبر أثناء الحمل أظهرن حصين ثنائي أكبر.

ترتبط زيادة حجم الحصين ارتباطًا مباشرًا بالتحسينات في أداء الذاكرة.

بشكل ملحوظ، أظهر أطفال الأمهات ذوات المستويات الأعلى من الصحة العقلية الإيجابية للأمهات تغيرًا في الاتصال الوظيفي داخل العديد من الشبكات العصبية، بما في ذلك الوضع الافتراضي، والبروز، والتحكم التنفيذي، واللوزة الدماغية، وشبكات المهاد والحصين.

ترتبط هذه الشبكات بمجموعة واسعة من وظائف ونمو الدماغ المعرفي والعاطفي والمتعلق بالذاكرة.

آثار الصحة العقلية للأم على الأبناء

الصحة العقلية الإيجابية للأم لها آثار طويلة الأمد على نمو دماغ الأبناء. تظهر هذه التأثيرات بشكل خاص في هياكل الدماغ مثل الحصين واللوزة الدماغية، بالإضافة إلى الشبكات الوظيفية مثل الشبكة البصرية والوضع الافتراضي والشبكات الأمامية، والتي تعد جزءًا لا يتجزأ من إدراك المشاعر وتنظيمها.

وقال البروفيسور تشيو: "إن نتائج البحث توسع نطاق دراسة الصحة العقلية للأمهات إلى ما هو أبعد من الأمراض النفسية للأمهات، مما يشير إلى أهمية تعزيز الصحة العقلية الإيجابية للأمهات أثناء الحمل كعامل وقائي محتمل لنمو دماغ الأطفال".

قدم البحث أدلة جديدة على أن تحسين المشاعر الإيجابية للأمهات أثناء الحمل لديه القدرة على تعزيز نمو الحصين لدى الأطفال، لذلك، تؤثر المشاعر الإيجابية للأم بشكل كبير على جودة العلاقة الأبوية بعد الولادة، بما في ذلك زيادة الحساسية المادية والدفء والاستجابة لاحتياجات الطفل، فضلًا عن تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للرضع.

استخدمت الدراسة مجموعة بيانات طولية لمعرفة كيفية تأثير المشاعر الإيجابية التي تمر بها الأمهات أثناء الحمل على بنية الدماغ ووظيفته لدى الأطفال البالغين من العمر 7.5 عامًا.

تم استخدام كل من التصوير بالرنين المغناطيسي الهيكلي والوظيفي (MRI) في الدراسة التي شملت 381 مشاركًا آسيويًا في سنغافورة.

نُشر البحث بعنوان "الصحة العقلية الإيجابية للأم أثناء الحمل تؤثر على الحصين وشبكات الدماغ الوظيفية لدى الأطفال " في مجلة Nature Mental Health.

تسلط نتائج الدراسة الضوء على أهمية الخوض في نطاق أوسع من جوانب الصحة العقلية بما يتجاوز المرض فقط، والدعوة إلى المشاعر الإيجابية بين الأمهات.

وقال البروفيسور تشيو: "أكدت أبحاثنا أيضًا أهمية الصحة العقلية الإيجابية والرفاهية أثناء الحمل، وهو أيضًا عامل محدد رئيسي في نمو دماغ الطفل".