الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان الخصية.. هل يمكن التعافي منه تماما؟

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 05:30 م
سرطان الخصية هل يمكن
سرطان الخصية هل يمكن التعافى منه تماما؟


سرطان الخصية هل يمكن التعافي منه تماما؟.. توصلت دراسة جديدة إلى أن سرطان الخصية يمكن علاجه بسهولة وحتى الشفاء منه باستخدام مزيج من العلاجات الكيميائية، ووفقًا لبحث جديد، فإن الأشخاص المصابين بسرطان الخصية والذين يعالجون بمزيج من أدوية العلاج الكيميائي غالبًا ما يحصلون على نتائج إيجابية، حتى على المدى الطويل.

سرطان الخصية هل يمكن التعافي منه تماما؟

وحسب موقع "هيلث نيوز" تشير الدراسة، التي نشرت في مجلة "علم الأورام السريرية"، إلى أنه حتى بعد فشل العلاج من الخط الأول، يمكن لمرضى سرطان الخصية - بما في ذلك أولئك الذين لديهم عوامل خطر غير مواتية تجربة علاج ناجح وتعافي طويل الأمد باستخدام مزيج محدد من العلاج الكيميائي.

وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، فإن سرطان الخصية ليس مرضًا شائعًا، على الرغم من أن معدلات الإصابة به آخذة في الارتفاع منذ عدة عقود، حيث يُصاب واحد من كل 250 ذكرًا بسرطان الخصية في حياتهم، ولأن سرطان الخصية يمكن علاجه بنجاح في معظم الحالات، فإن خطر الوفاة بسبب هذا السرطان طوال العمر لا يتجاوز 1 من كل 5000.

ويصيب المرض في الغالب الرجال الشباب ومتوسطي العمر، حيث يبلغ متوسط ​​عمر التشخيص الأول 33 عامًا.

يصيب المرض في الغالب الرجال الشباب ومتوسطي العمر

وأجرى الباحثون دراستهم على 104 مرضى مصابين بسرطان الخصية والذين تلقوا مجموعة محددة من أدوية العلاج الكيميائي: باكليتاكسيل، وإيفوسفاميد، وسيسبلاتين (TIP).

وتابع الباحثون المرضى لمدة تقرب من عقد من الزمان لاكتشاف مدى فعالية العلاج على المدى الطويل، ودرسوا معدل الاستجابة من مزيج العلاج الكيميائي ومدة بقاء المرضى على قيد الحياة. ووجدوا أن العلاج حقق معدل استجابة بلغ نحو 80%، ولم يكن هناك انخفاض كبير في معدلات البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

ومن بين المرضى، كان لدى 87 مريضًا عوامل خطر مواتية، وكان لدى 17 مريضًا على الأقل عامل واحد غير مواتٍ وفقًا لمعايير مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان (MSKCC). ومع ذلك، وجدت الدراسة أن العلاج ظل فعالًا بشكل متساوٍ تقريبًا بالنسبة لأولئك الذين لديهم عوامل خطر غير مواتية.

وقال الباحث الرئيسي جاك جليسون، أستاذ مشارك في أبحاث السرطان في كلية كورك الجامعية وقسم الأورام الطبية في مستشفى جامعة كورك، في بيان صحفي: "تُظهر دراسات مثل هذه أن تركيبات العلاج الكيميائي فعالة في علاج سرطان الخصية. إن اكتشاف السرطان في وقت مبكر يزيد بشكل كبير من فرص نجاح العلاج والشفاء".