الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الصلع الذكوري الناتج عن اكتشاف السكر

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 11:00 ص
الصلع الذكوري
الصلع الذكوري


إن مفتاح علاج الصلع الذكوري، يمكن أن يكمن في السكر الذي يتواجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وفقا لعلماء في جامعة شيفيلد.

الصلع الذكوري

ويعتبر الصلع الذكوري حالة تؤثر على ما يصل إلى 50% من الرجال في جميع أنحاء العالم، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

في دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Pharmacology، اكتشف الباحثون أن السكر المسمى 2-deoxy-D-ribose (2dDR)، والذي يلعب دورًا أساسيًا في العمليات البيولوجية المختلفة في كل من الحيوانات والبشر، يمكن أن يحفز الشعر على النمو مرة أخرى.

على مدى السنوات الثماني الماضية، قام علماء من جامعة شيفيلد وجامعة COMSATS الباكستانية بدراسة كيف يمكن أن يساعد السكر في التئام الجروح من خلال تعزيز تكوين أوعية دموية جديدة.

خلال البحث، لاحظ الفريق أيضًا أن الشعر حول الجروح التي تلتئم يبدو أنه ينمو بسرعة أكبر مقارنة بتلك التي لم يتم علاجها.

لاستكشاف هذا الأمر بشكل أكبر، أنشأ العلماء نموذجًا لتساقط الشعر الناتج عن هرمون التستوستيرون لدى الفئران، على غرار سبب الصلع النمطي لدى الرجال، ووجد الفريق أن تطبيق جرعة صغيرة من السكر الطبيعي ساعد على تكوين أوعية دموية جديدة، مما أدى إلى إعادة نمو الشعر.

سكر الريبوز الديوكسي

تظهر نتائج الدراسة أن سكر الريبوز الديوكسي فعال في إعادة نمو الشعر مثل المينوكسيديل، وهو دواء موجود يستخدم لعلاج تساقط الشعر.

ومع ذلك، يقدم البحث طريقة بديلة محتملة لتحفيز نمو الشعر من خلال سكر الريبوز الديوكسي الموجود بشكل طبيعي.

وقالت البروفيسور شيلا ماكنيل، الأستاذة الفخرية لهندسة الأنسجة في جامعة شيفيلد: "الصلع الذكوري هو حالة شائعة، تؤثر على الرجال في جميع أنحاء العالم، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد سوى عقارين مرخصين من إدارة الغذاء والدواء لعلاجها".

وأضافت: "يشير بحثنا إلى أن الإجابة على علاج تساقط الشعر قد تكون بسيطة مثل استخدام سكر الريبوز الديوكسي الموجود بشكل طبيعي لتعزيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر لتشجيع نمو الشعر".

وأردفت: "إن البحث الذي قمنا به هو في مرحلة مبكرة للغاية، ولكن النتائج واعدة وتتطلب المزيد من التحقيق، وهذا يمكن أن يقدم نهجا آخر لعلاج هذه الحالة التي يمكن أن تؤثر على صورة الرجال الذاتية وثقتهم".

وقال البروفيسور المشارك محمد يار: "إن سكر الريبوز الديوكسي المعزز لتولد الأوعية يحدث بشكل طبيعي وغير مكلف ومستقر وقد أظهرنا أنه يمكن توصيله من مجموعة متنوعة من المواد الهلامية أو الضمادات الحاملة، وهذا يجعله مرشحًا جذابًا لمزيد من الاستكشاف لعلاج تساقط الشعر لدى الرجال".