الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نجاح أول عملية لزراعة أنبوب قصبة هوائية مطبوع ثلاثي الأبعاد في مريض | تفاصيل

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 03:00 م
قصبة هوائية.. أرشيفية
قصبة هوائية.. أرشيفية


نجح مقدمو الرعاية في المستشفيات الجامعية (UH) مؤخرًا، في وضع أول أنبوب T مطبوع ثلاثي الأبعاد في مريض بشري. 

كان المريض يعاني من مضاعفات بسبب أنبوب T التجاري، ومنحت إدارة الغذاء والدواء الاستخدام الرحيم لهذه القضية.

أنبوب القصبة الهوائية T

أنبوب القصبة الهوائية على شكل حرف "T" ومصنوع من السيليكون، يتيح للمرضى التنفس من خلال فتحة في رقبتهم بدلًا من الفم، ويمكن استخدامه لأسباب عديدة، بما في ذلك إنشاء مجرى الهواء العلوي للشخص الذي قد يكون لديه ضرر في تلك المنطقة.

تأتي الأنابيب T بأحجام متعددة ولكن لم يتم تصميمها لتناسب التشريح الفريد لكل شخص.

في بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب تركيب أنبوب T التجاري في حدوث مضاعفات مثل انسداد المخاط، وتكوين الأنسجة الحبيبية، والتداخل مع الحبال الصوتية، وانسداد مجرى الهواء بشكل خطير.

تلقى ستيرلنج براون عملية ثقب القصبة الهوائية في سبتمبر 2022 عندما تم إدخاله إلى المستشفى بسبب مضاعفات تهدد حياته بسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم.

قال الدكتور سكوت هوارد، طبيب الأنف والأذن والحنجرة ومدير مركز الصوت والمجرى الهوائي والبلع في مركز جامعة إتش إتش كليفلاند الطبي، إن ستيرلينغ يتمتع بمجرى هوائي ذو شكل فريد للغاية، ولم يكن أنبوب T المتوفر تجاريًا مناسبًا له على الرغم من محاولات تعديله وكان يسبب مضاعفات بما في ذلك الالتهابات وتلف أحباله الصوتية.

لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنابيب T مطبوعة ثلاثية الأبعاد خاصة بالمريض للاستخدام الطبي، ولكن الدعامات المماثلة المطبوعة ثلاثية الأبعاد لمجرى الهواء السفلي على شكل Y حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء. 

تُستخدم الدعامة على شكل حرف Y لتخفيف الانسداد في الممرات الهوائية السفلية بالقرب من الرئتين عند تلف مجرى الهواء أو مرضه، يتم استخدامه لدعم مجرى الهواء السفلي عندما تفشل التقنيات الأخرى. 

تقدم الدكتور هوارد بطلب وحصل على موافقة الاستخدام الرحيم من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأنبوب T الخاص بالمريض. 

تحتاج أنابيب T التقليدية إلى التغيير بشكل دوري، كما أن نسخة براون المخصصة للمريض ستفعل ذلك أيضًا، ولكن يمكنه الآن قضاء فترات أطول بين عمليات الاستبدال وجراحة المراجعة، مما يعني إجراءات ورحلات أقل إلى المستشفى.

يتلقى براون حاليًا الرعاية والعلاج في منشأة تمريض، إذا استمر في التحسن فيمكنه في النهاية إزالة الأنبوب T واستخدام مجرى الهواء الذي ولد به للتنفس والتحدث والغناء.