الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فقدان الوزن والقيء أبرزها.. علامات تشير إلى تلف البنكرياس لا يجب تجاهلها

الجمعة 26/يوليو/2024 - 02:00 ص
تلف البنكرياس.. أرشيفية
تلف البنكرياس.. أرشيفية


يقع البنكرياس في الجزء العلوي من المعدة باتجاه الجزء الخلفي من الجسم، وظيفة البنكرياس هي إنتاج الإنزيمات الهاضمة والهرمونات لجسمنا، كما يساعد في إنتاج الليباز وهو إنزيم هضم الدهون. 

وبالمثل، يساعد البنكرياس في إنتاج إنزيم البروتياز الذي يهضم البروتين والأميليز الذي يهضم الكربوهيدرات بشكل صحيح، كما أنه يساعد في إنتاج الأنسولين لهضم السكر في الجسم.

يمكن أن يتضرر هذا العضو المهم في الجسم بسبب نمط الحياة الخاطئ والنظام الغذائي الخاطئ وأحيانًا بسبب بعض الأدوية. 

إذا تم تحديد علامات الأداء غير السليم للبنكرياس في الوقت المناسب، فيمكن تجنب التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس.

أعراض تظهر عند تلف البنكرياس

  • ألم في البطن:

 قد يكون ألم البطن المفاجئ في بعض الأحيان علامة على وجود خلل في البنكرياس، بسبب سوء الهضم، يحدث اضطراب في الإنزيمات والعصارة الصفراوية في الجسم، وهذا يمكن أن يسبب الألم والتهاب البنكرياس وأمراض أخرى.

  • فقدان الوزن:

عندما يتضرر البنكرياس، يقل إطلاق العناصر الغذائية من الطعام، في هذه الحالة بغض النظر عن كمية الطعام المغذي الذي تتناوله، لن يمتصه جسمك وسيبدأ هذا في التأثير على وزنك، تدريجيا سوف ينخفض ​​وزنك وستشعر بالضعف.

  • القيء:

 عندما يكون هناك مشكلة في البنكرياس، فإن إفراز الإنزيمات التي تهضم الطعام يقل، في مثل هذه الحالة، يتم الشعور بأعراض مثل القيء والغثيان. 

إذا تناولت الكثير من الأطعمة الدهنية، فلن يتمكن البنكرياس من تكسير الدهون، مما يجعلك تشعر فجأة بالرغبة في القيء والغثيان.

  • الإسهال:

إذا كنت تعاني من الإسهال المتكرر، فقد يكون لديك مشكلة في الهضم مما يدل على سوء البنكرياس، وعندما يكون الجسم غير قادر على هضم الدهون والبروتين، يمكن أن يسبب الإسهال.

  • الانتفاخ:

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الانتفاخ بعد تناول الطعام مباشرة، ويمكن اعتباره اضطرابًا في البنكرياس، وذلك لأن البنكرياس غير قادر على إنتاج حمض المعدة الذي يهضم طعامنا، ومن هنا تبدأ مشكلة الانتفاخ.