الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الاحتفاظ بحذاء ممزق أو أشياء لم تعد تناسبنا.. هل تعاني من اضطراب الاكتناز؟

الخميس 25/يوليو/2024 - 09:30 م
اضطراب الاكتناز..
اضطراب الاكتناز.. أرشيفية


اضطراب الاكتناز.. قد نرغب في الاحتفاظ بقميص، على الرغم من أنه لم يعد يناسبنا، أو بحذاء ممزق لأنه قد يكون له بعض القيمة العاطفية، فجميعنا نواجه صعوبة في الانفصال عن الأشياء التي تهمنا.

ومع ذلك، يحدث الكنز عندما نكافح من أجل التخلص من العديد من الأشياء غير الضرورية، ونجمع أكثر مما يمكننا التخلص منه.

إلى جانب التسبب في بيئة غير صحية ومكتظة بالسكان، يمكن أن يؤدي الاكتناز أيضًا إلى مشاكل في العلاقات ويعوق عيش حياة طبيعية. 

يصبح اضطراب الاكتناز أسوأ مع مرور الوقت، ويمكن أن يحدث أيضًا مع أمراض عقلية أخرى في وقت واحد ويتطلب الرعاية والعلاج.

أعراض اضطراب الاكتناز

اضطراب الاكتناز يضعف الحياة اليومية، لأن أعراض القلق مثل الخفقان أو ضيق التنفس أو الأرق أو التعرق أو الأعراض النفسية الجسدية مثل توتر العضلات أو مشاكل المعدة أو آلام الجسم شائعة في جميع أشكال اضطرابات القلق تقريبًا، بما في ذلك اضطراب الاكتناز.

تشمل العلامات الأخرى لاضطراب الاكتناز عدم القدرة على التخلي عن الممتلكات، هناك ضغوط شديدة تأتي مع محاولة التخلص من العناصر، والقلق من أن المرء سيحتاج إليها لاحقًا، وعدم اليقين بشأن مكان وضع الأشياء، والخوف من أن الآخرين سيتعاملون معها هي بعض الأعراض، وهذا غالبا ما يؤدي إلى العيش في أماكن غير صالحة للاستعمال بسبب الفوضى والانسحاب من الأصدقاء والعائلة.

المقالات من الصحف والكتب والملابس ومواد إعادة التدوير هي عادة أشياء مكتنزة، حسبما ذكرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، مضيفة أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الاكتناز يترددون في طلب المساعدة، لأنهم يشعرون أن الأشياء التي جمعوها قد يتم أخذها منهم. منهم. كما أنهم يشعرون بالخجل والعزلة عن عائلاتهم.

ما هي أسباب اضطراب الاكتناز؟

يحدث اضطراب الاكتناز كآلية تكيف للتعامل مع مشاعر عدم الأمان والمخاوف الأخرى بداخلهم، وهو اضطراب شائع إلى حد ما.

تشير مؤسسة الوسواس القهري الدولية إلى أن ما بين 2 إلى 6% من الأشخاص يعانون منه، في حين أن أي شخص يمكن أن يصاب به، فإن كبار السن أكثر عرضة لخطر ظهور الأعراض. 

إلا أن أعراضه قد تبدأ بالظهور خلال سن 11 إلى 15 سنة وتصبح حادة مع كل عقد، ويدرك بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتناز أن معتقداتهم وسلوكياتهم المتعلقة بالتخزين تمثل مشكلة، لكن الكثير منهم لا يدركون ذلك.