الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مكمل البربرين؟.. اعرف أشكاله المتنوعة

الجمعة 26/يوليو/2024 - 04:30 ص
ما هو مكمل البربرين؟
ما هو مكمل البربرين؟


ما هو مكمل البربرين؟.. يعد البربرين عبارة عن مركب نباتي طبيعي كان يستخدم في الطب البديل لعلاج العدوى والالتهابات وأمراض الجهاز الهضمي، ويتوافر أيضًا على هيئة مكملات غذائية ويعد مساعدًا طبيعيًا لإدارة الوزن وضبط مستويات السكر في الدم والحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مكمل البربرين؟.

ما هو مكمل البربرين؟ 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مكمل البربرين؟، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" فالبربرين عبارة عن مركب حيوي طبيعي يوجد بالعديد من النباتات ومنها: البرباريس، وأيضًا الجولدنسيل، وكذلك عنب أوريغون، فضلًا عن الكركم الشجري، ويستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ وقت طويل بسبب خصائصه المضادة لداء السكري والالتهابات.

كما أن البربرين يتميو بلونة الأصفر، فيُستخدم كصبغة للأقمشة ولصبغ الخلايا التي يتم فحصها تحت المجهر. 

ماذا يفعل البربرين في الجسم؟

وبخصوص إجابة سؤال ماذا يفعل البربرين في الجسم؟، تعد مكملات البربرين طريقة حديثة تعتمد على ممارسات علاجية قديمة، ويروج له كعلاج عشبي يسهم في معالجة مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول وفقدان الوزن.

وكذلك يحقق البربرين تأثيرات معينة بطرق تماثل الأدوية الموصوفة طبيًا؛ إذ يعمل عن طريق التفاعل مع العديد من الأهداف الجزيئية المرتبطة بوظيفة الجهاز المناعي والتمثيل الغذائي، ومنها: الإنزيمات والسيتوكينات الالتهابية وعوامل النمو وغير ذلك.

عبوة من مكمل البربرين

أشكال مكملات البربرين

وعن أشكال مكملات البربرين، فهناك أشكال متعددة من مكملات البربرين، والشكل الأفضل يعتمد على اختيار الشخص وسبب تناوله لمكملات البربرين، ومن أبرز هذه الاشكال ما يلي:

كبسولات وحلوى

تكون غالبية مكملات البربرين على شكل كبسولات نتناولها فمويًا، وتستخدم نباتات مختلفة في التصنيع كالبرباريس الهندي أو عنب أوريغون، وتتضمن جرعات متفاوتة من العشب، تتراوح ما بين 500 و1500 ملليجرام لكل وجبة.

ولمن يعاني من صعوبة في بلع الكبسولات، فقد يناسبه مكمل البربرين الصمغي.

جدير بالذكر ان أن هذه المكملات محلاة وقد تتضمن بعض السكر المضاف كقصب السكر أو محلي غير مغذي كالسكرالوز (محلي صناعي) أو سسكر تيفيا (محلي طبيعي يخلٍو من السكر).

مسحوق

كما تتوفر مكملات البربرين أيضًا على هيئة مسحوق يمكن أن نمزجه بالماء أو العصير أو العصير المخفوق.

ويشار إلى أن عشبة البربرين ذات طعم مر، وربما يجد البعض صعوبة في تناول المكمل بهذا الشكل نتيجحة مرارة طعمه.

سائل

وهناك كذلك مكملات البربرين السائلة وتعد  خيار آخر يناسب الأشخاص الذين يصعب عليهم بلع الحبوب. لكن للشكل السائل أيضًا طعم مر.