الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مكملات الحديد تسبب الإمساك؟

السبت 27/يوليو/2024 - 12:55 ص
هل تسبب مكملات الحديد
هل تسبب مكملات الحديد الإمساك؟


هل تسبب مكملات الحديد الإمساك؟.. يعد الحديد من العناصر الضرورية للدم لأنه يلعب دورًا مهمًا في تكوين الهيموجلوبين وإنتاجه في خلايا الدم الحمراء، ومع ذلك، قد تأتي مكملات الحديد مع أحد الآثار الجانبية وهو الإمساك. 

هل تسبب مكملات الحديد الإمساك؟

وحسب موقع "هيلث نيوز" يعتبر معدنًا أساسيًا في جسم الإنسان، إذ يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويشارك في نضوج خلايا الدم الحمراء، وقد تسبب مكملات الحديد الإمساك وعدم الراحة في الجهاز الهضمي بما في ذلك تقلصات المعدة وتصلب البراز والانتفاخ عندما لا يمتص الجسم الحديد الزائد بشكل صحيح. 

ويتم تخزين الحديد في جسم الإنسان على شكل فيريتين وهيموسيديرين. يتم تخزين الفيريتين والهيموسيديرين بشكل أساسي في الكبد والطحال ونخاع العظام.

ويمكن امتصاص الحديد في الجسم عن طريق تناول أطعمة مثل اللحوم الحمراء والبنجر والخضراوات الورقية الخضراء الداكنة وبعض المكسرات والبذور، ويحدث النقص مع عدم وجود مثل هذه الأطعمة في النظام الغذائي، ولا يرتبط نقص الحديد كله بالنظام الغذائي كحل لنقص الحديد أو فقر الدم، وغالبًا ما يوصى بمكملات الحديد - سواء في شكل أقراص أو سائل.

وبدون كميات كافية من الحديد، لا يستطيع نخاع العظم إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين، ما يؤدي إلى حالة تُعرف باسم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث تؤدي هذه الحالة إلى انخفاض نقل الأكسجين، ما قد يسبب التعب والضعف، وفي بعض الحالات مضاعفات شديدة إذا تُركت دون علاج.

قد تسبب مكملات الحديد الإمساك

وقد يعاني المصابون بنقص الحديد من أعراض محتملة مثل شحوب الجلد ومتلازمة تململ الساقين والتعب وانخفاض ضغط الدم والدوخة، ويمكن اكتشاف نقص الحديد باستخدام فحص الدم ويمكن أن يؤثر على أي شخص، ولكن بعض المجموعات أكثر عرضة للإصابة بسبب زيادة المتطلبات الفسيولوجية أو انخفاض تناول الطعام.

الإمساك كأثر جانبي لمكملات الحديد

وغالبًا ما يعني تناول مكملات الحديد عن طريق الفم تناول كبريتات الحديد، وهو أحد نوعين من مكملات الحديد الموصى بها. من المعروف على نطاق واسع أن مكملات كبريتات الحديد هي الطريقة المثلى لمن يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد للحصول على الحديد ويمكن تناولها على شكل أقراص حديد أو كمكمل حديد سائل.

ويُنصح عادةً بتناول مكملات الحديد المحتوية على كبريتات الحديد على معدة فارغة. فعند تناول مكملات الحديد عن طريق الفم على معدة ممتلئة، قد تعمل بعض المكونات الغذائية على تثبيط معدلات امتصاص الحديد عن طريق تقليل قابليته للذوبان وتوافره البيولوجي. وبسبب ذلك، قد يبقى الحديد في الأمعاء وقد يؤثر سلبًا على حركة الأمعاء ويمكن أن يؤدي هذا الحديد الزائد إلى إبطاء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي وقد يؤدي إلى تصلب البراز.

وقد تحدث بعض الأعراض نتيجة تناول مكملات الحديد، وخاصة مكملات الحديد عن طريق الفم، والتي تشمل انخفاض انتظام عملية إخراج البراز، وتشنجات المعدة، وإجهاد العضلات، أو تصلب البراز أو الشعور بألم فيه، والانتفاخ.