الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المستكة للجسم.. منجم صحة وصيدلية متكاملة

السبت 27/يوليو/2024 - 01:20 ص
فوائد المستكة لصحة
فوائد المستكة لصحة الجسم


فوائد المستكة للجسم.. المستكة هى شجيرة دائمة الخضرة، وتعتبر من النباتات القوية التي تنمو في المناطق الصخرية والمالحة بالقرب من السواحل وخاصة منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولها الكثير من الفوائد سواء بشكلها الزيتي أو حتى كاللبان.

فوائد المستكة للجسم

وحسب خبير الأعشاب الراحل الدكتور حسن خليفة، فالمستكة لها فوائد كثيرة كونها تساعد في علاج بعض الأمراض، ونذكر منها التالي: 

تحسن عسر الهضم، فتناول نسغ شجرة المستكة على شكل علكة لمدة 3 أسابيع يحسن أعراض عسر الهضم، بما في ذلك آلام المعدة وخاصة حرقة المعدة.

تخفف المستكة قرحة المعدة والأمعاء، يمكنك تناولها بعد طحنها لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع يقلل من أعراض القرحة ويساعد في شفائها.

تناول مسحوق المستكة لمدة 4 أسابيع يحسن الأعراض ويقلل من التورم لدى الأشخاص المصابين بداء كرون.

تقضي على بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري، حيث تسبب تلك البكتيريا عدوى للمعدة، حيث أن تناول لبان المستكة لمدة أسبوعين يساعد في القضاء على عدوى الملوية البوابية لدى بعض الأشخاص وليس الجميع.

تخفف التهاب اللثة، لأن تنظيف الأسنان بمعجون أسنان "معجون المستكة" والذى يحتوي على زيت المستكة يقلل من تراكم البلاك، والتورم، والاحمرار، ونزيف اللثة.

تساعد في تقليل مشاكل التنفس.

تخفف آلام العضلات.

تعالج الالتهابات البكتيرية والفطرية.

تحسن الدورة الدموية.

تساعد على التئام الجروح وتعقيمها.

تخفف المستكة قرحة المعدة والأمعاء

فوائد زيت المستكة

وهناك العديد من الفوائد لزيت المستكة ومنها:

زيت المستكة يحارب خلايا سرطان الرئة، حتى أنه يمكن أن يمنع نمو الورم. كذلك هو مفيد للوقاية من سرطان البروستات إذ أنه مضاد أكسدة قوي وطويل المفعول.

زيت المستكة مفيد للجهاز التنفسي من خلال تأثيره المضاد للميكروبات، حيث يمكن استخدامه لالتهاب الشعب الهوائية وكذلك لنزلات البرد والإنفلونزا.

زيت المستكة مضاد للالتهابات، وهناك بعض الفوائد الرائعة لتخفيف الآلام التي يمتلكها زيتها العطري، فهو يوفر محتوى المونتربين العالي وتأثيرًا مسكنًا ومضادًا للالتهابات في نفس الوقت.

زيت المستكة يمكن أن يقلل من البلاك الجرثومي الفموي، وهناك احتمالية كبيرة لقدرته على أن يشفي القرحة الهضمية بالإضافة إلى التهاب المعدة والاثني عشر.

زيت المستكة يستخد في منتجات العناية بالبشرة لعلاج الدمامل والجروح.

زيت المستكة طارد للحشرات وبعض الآفات، فقد ثبت أن الزيت العطري لشجرة المستكة له تأثير طارد ضد ثلاث آفات رئيسية معروفة.

وللمستكة تأثير إيجابي على كل من اللثة والمعدة، وذلك بفضل قدراتها المضادة للفطريات والبكتيريا، حيث إنه من فوائد علك المستكة أنها تقضي على رائحة الفم الكريهة وتحمي من قرحة المعدة، كما ثبت أنها تحسن أعراض أمراض المناعة الذاتية مثل مرض كرون.