الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر صحية تلحق بك عند ابتلاع اللبان.. خبير يوضح

الأحد 28/يوليو/2024 - 12:00 م
بلع اللبان
بلع اللبان


إذا قررت بلع اللبان لابد أن تعرف أنك تتعرض لحالة صحية سيئة، نتيجة تراكم بلع اللبان أكثر من مرة، حيث تتماثل هذه الحالة مع بلع الشعر والمواد صعبة الهضم، وبلع أشياء غريبة.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول المخاطر الصحية التي تلحق بك عند ابتلاع اللبان، حسب ما كشفه الدكتور دان بومغارت، خبير علم الأعصاب من جامعة بريستول.

بلع اللبان 

مخاطر صحية تلحق بك عند ابتلاع اللبان

وعند ابتلاع اللبان يشكل هذا مخاطر على الصحة، حيث إن تكرار تراكم اللبان في الجهاز الهضمي يؤدي للتصلب ويطلق على هذه الحالة المرضية اسم «البازهر».

وهي عبارة عن كتلة حجرية، ولا يقتصر الأمر على اللبان فقط وإنما في حالة ابتلاع الشعر أيضا او أي شيء غير قابل للهضم.

كما أن تناول الخضار أيضا يؤدي للتعرض للإصابة بحالة البازهر على الرغم من فوائدها المذهلة للصحة، كما أنه في غالبية الأحيان تكون هناك أجزاء غير قابلة للهضم منها «السليلوز».

والخضراوات والفواكه غير الناضجة تتسبب في تكوين كتلة حجرية في المعدة، نتيجة لاحتوائها على مادة التانين وهذه المادة تتواجد بشكل طبيعي في النباتات.

وهناك بعض الأطعمة تكون غير قابلة للهضم في المعدة، حيث ان جزء من الخضراوات والفواكه تشكل كتلة غير قابلة للهضم، كما أن تناول الورق والبوليسترين والبلاستيك يؤدي للتعرض للتصلب والكتلة الحجرية ويطلق عليها البازهر.

والبازهر يتكون في الجهاز الهضمي لسنوات مما لا يحدث أعراض على الشخص وتسير وظيفة الاعضاء الطبيعية بشكل عادي، ولكن من المحتمل ان يصاب الشخص بالعديد من المشاكل والتي يجب الانبتاه لها جيدا وتتمثل في التالي:-

  • الغثيان
  • آلام البطن
  • التقيؤ
  • القرحة
  • النزيف الداخلي

وفي حالة تناول أشياء غير صالحة للأكل يكون هذا عامل خطر كبير، حيث ان تناول الشعر والورق والرمل هذه الحالة المرضية يطلق عليها بيكا، وفي حالة المعاناة من الإجهاد ونقص الحديد والزنك من المحتمل أن يتعرضوا للإصابة بهذه الحالة. 

كما أن الحوامل من المحتمل أن يتعرضون للإصابة بمرض بيكا، وهذا يكون ناتج لرد فعل نتيجة تنال أشياء غريبة حيث ان الجسم يحاول البحث عن عناصر غذائية معينة ولا يجدها فيتعرض الشخص للإصابة بهذه الحالة المرضية.