الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تسجيل حالتي وفاة بـ البرازيل.. ما هو فيروس أوروبوش؟

الأحد 28/يوليو/2024 - 04:00 م
الإصابة بفيروس أوروبوش
الإصابة بفيروس أوروبوش


توفيت امرأتان تحت سن الثلاثين بسبب مرض جديد غير معروف، يسببه فيروس أوروبوش في البرازيل، ويعد فيروس أوروبوش مرضا غير معروف ينتشر من لدغات البعوض المصابة، وفقًا لوزارة الصحة البرازيلية.

وبحسب التقارير، فإن الأعراض التي تعاني منها هؤلاء النساء بسبب هذا الفيروس، تشبه إلى حد كبير عدوى حمى الضنك، وهو مرض ينتقل عن طريق البعوض وقد يتم الخلط بين أعراضه وفيروس أوروبوش.

ما هو فيروس أوروبوش؟

تم اكتشاف فيروس أوروبوش لأول مرة في ترينيداد وتوباجو في عام 1955، وينتقل هذا الفيروس عن طريق البعوض المصاب، كما ينتشر الفيروس عندما يلدغ النواقل البشر. 

ويقول الخبراء أن الفيروس لا يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر، فهو مرض ليس معديًا، ومن جانبها تحقق السلطات الصحية في البرازيل حاليًا في تقارير عن انتقال محتمل بين النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

ويلاحظ المسؤولون والخبراء أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل من امرأة حامل إلى الجنين تمامًا مثل فيروس زيكا.

 

أعراض فيروس أوروبوش

تشابه أعراض مرض أوروبوش مع أعراض حمى الضنك، وتبدأ بعد 4 إلى 8 أيام من اللدغة المعدية، وتكون البداية مفاجئة، وعادة ما تشمل الأعراض:

  • حمى
  • صداع
  • تيبس المفاصل
  • ألم وقشعريرة
  • غثيان وقيء

ونادرًا ما تظهر الأعراض السريرية الشديدة، ولكنها قد تؤدي إلى التهاب السحايا العقيم، وتتعافى معظم الحالات في غضون 7 أيام، وقد تستغرق فترة النقاهة أسابيع.

ولا يوجد علاج مضاد للفيروسات أو لقاح محدد لمرض فيروس أوروبوش، فيما تعمل السلطات الصحية العالمية على تنفيذ التدابير الصحية العامة للوقاية من المرض ومنع انتشاره.