الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية احذر تناولها مع القهوة.. أبرزها علاجات البرد والإنسولين

الأحد 28/يوليو/2024 - 05:00 م
ادوية
ادوية


كشفت صحيفة ديلى ميل البريطانية، عن أنواع الأدوية التي يمنع تناولها مع مشروب القهوة، لأنها تتفاعل ع المشروب وتترك آثارا جانبية ومضاعفات خطيرة.

ما هي الأدوية التي يمنع تناولها مع القهوة؟

مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب لا تتناسب مع مشروب القهوة لأن الكافيين يتفاعل معها ويسبب ارتفاعا في ضغط الدم، حسب ماكشفته جينيفر بورجوا، خبيرة الصحة العامة، ومن أبرز الأدوية (فلوفوكسامين - فينيلزين Phenelzine - ترانيلسيبرومين).

ادوية 

أدوية البرد والحساسية 

عند استعمال أدوية البرد والحساسية دون وصفة الطبيب، ومن ضمنها تناول الأدوية التي تحتوي على مادة السودوإيفيدرين المنشطة، والتي تؤدي لوجود ضيق في الأوعية الدموية في الممرات داخل الأنف وهذا من أجل تقليل الورم وتخفيف الاحتقان، وتناول القهوة يتسبب في زيادة الأعراض بالإضافة إلى التوتر.

والقهوة ترفع نسبة السكر في الدم، وخاصة التي يوجد بها كريمة وسكر وتقل كفاءة الدواء التي يتناولها الشخص.

وفي حالة الرغبة في تناول القهوة فيمكن تناولها قبل ساعتين أو بعد 4 ساعات، من تناول الأدوية التي يتم تناولها للتخلص من نزلات البرد.

الأدوية المخصصة لداء السكري

ويحذر خبراء الصحة من تناول القهوة مع الإنسولين وخاصة المليئة بالسكر، لمنع رفع السكر في الدم، ومن المعروف أن الأنسولين لا يتفاعل مع الكافيين إلا أنه يسبب مخاطر صحية.

أدوية الضغط

وفقا للجمعية الأمريكية لكليات الصيدلة، تأكد أن حوالي 117 مليون وصفة طبية لحاصرات بيتا Beta blocker تم توزيعها على 26 مليون أمريكي.

وهذه الادوية من المؤكد أنه تتسبب في خفض الضغط والعمل على منع تأثير هرمون الأدرينالين، والعمل على تحسين تدفق الدم وانتظام معدل ضربات القلب.

وحاصرات بيتا من المفترض أنها تعمل على تقليل معدل ضربات القلب وهذا لكي لا يضطر القلب لبذل مجهود أكبر، ولكن عند شرب القهوة او أي مشروب به كافيين يحدث زيادة في شربات القلب ومن الافضل ترك مسافة كافية بين تناول القهوة وهذه الادوية أي حوالي من 2 ساعة لـ 4 ساعات.