الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية إنقاص الوزن| هل هي مفيدة أم ضارة لصحتك؟

الإثنين 29/يوليو/2024 - 02:30 ص
أدوية إنقاص الوزن..
أدوية إنقاص الوزن.. "أرشيفية"


أدوية إنقاص الوزن هي أدوية تساعدك على إنقاص الوزن، يُشار إليها أيضًا باسم حبوب الحمية أو أدوية مكافحة السمنة، الغرض من هذه الأدوية هو مساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن، تعمل الأدوية بعدة طرق، بما في ذلك تقليل الشهية، ومنع امتصاص الدهون، وتعزيز التمثيل الغذائي.

هل تعمل أدوية إنقاص الوزن؟

يُعتقد أن أدوية إنقاص الوزن هي وسيلة فعالة لفقدان الوزن للأشخاص غير القادرين على إنقاص الوزن بشكل طبيعي، قد تساعد هذه الأدوية في دعم فقدان الوزن عن طريق تقليل تناول الطعام، أو تقليل امتصاص الدهون، أو زيادة التمثيل الغذائي. 

وجدت دراسة نُشرت في Endotext أن الأدوية الموصوفة لفقدان الوزن قد تساعدك على فقدان 5-10 في المائة من وزن جسمك، ومع ذلك تلعب العديد من العوامل مثل النشاط البدني المنتظم دورًا مهمًا في فقدان الوزن حتى مع الدواء.

تعمل هذه الأدوية فقط إذا تناولتها مع إجراء التغييرات اللازمة على نظامك الغذائي ونمط حياتك، قد يؤدي القيام بذلك إلى جعل فقدان الوزن مستدامًا، ولكن فقط إذا استمريت في اتباع نمط حياة صحي.

أدوية إنقاص الوزن المتاحة بوصفة طبية - ويب طب

ما هي الآثار الجانبية لأدوية إنقاص الوزن؟

مثل أي دواء آخر، يمكن أن تؤدي أدوية إنقاص الوزن أيضًا إلى آثار جانبية معينة، ومع ذلك قد تختلف الآثار الجانبية للدواء، اعتمادًا على الدواء الذي تتناوله، إن أدوية إنقاص الوزن قد تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية الشائعة ولكن الخفيفة، والتي تشمل:

  • الغثيان
  • الإسهال
  • الإمساك
  • انزعاج المعدة
  • خفقان القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • سرعة ضربات القلب
  • الأرق
  • القلق
  • الصداع

يتم إطلاق النواقل العصبية بشكل متكرر عند وجود المنشطات، مما قد يجعل من الصعب الاسترخاء والنوم، وهناك بعض الآثار الجانبية الأكثر خطورة تشمل تلف القلب المرتبط بأدوية إنقاص الوزن القديمة، وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، والإدمان أيضًا.

هل من الآمن تناول حبوب إنقاص الوزن لعلاج لسمنة؟

تعتمد سلامة تناول حبوب إنقاص الوزن على عوامل مختلفة، بما في ذلك نوع الدواء، وصحتك العامة، وما إذا كنت تستخدمه تحت إشراف طبي أم لا.

هذه الأدوية توصف عمومًا فقط "للأفراد الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أو مؤشر كتلة الجسم مرتفع". 

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس للدهون في الجسم يعتمد على الطول والوزن وينطبق على البالغين. 

قد يوصي الطبيب بحبوب إنقاص الوزن للأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أعلى ويعانون من مشاكل متعلقة بالوزن مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك يجب تناولها فقط تحت إشراف طبيب معتمد ولا ينبغي اعتبارها حلًا طويل الأمد.

وبينما يُعتبر تناول حبوب إنقاص الوزن للاستخدام قصير الأمد جنبًا إلى جنب مع تغييرات نمط الحياة آمنًا، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل البدء في تناول أي دواء لإنقاص الوزن، ومن المهم أيضًا أن تكون على دراية بالفوائد والمخاطر المحتملة لحبوب إنقاص الوزن.