الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار البكاء الصامت.. يسبب التهاب المعدة وأمراض القلب

الإثنين 29/يوليو/2024 - 07:00 م
أضرار البكاء الصامت
أضرار البكاء الصامت


أضرار البكاء الصامت.. قد يظن البعض أن البكاء بدون صوت، قد يدل على شخصية قوية معتزة بذاتها، إلا أنه قد يسبب العديد من الأضرار، بل يعدُّ من أخطر أنواع البكاء.

أضرار البكاء الصامت 

وحسب موقع مستشفى جامعة "توماس جيفرسون" فإن البكاء بدون صوت أو البكاء المكبوت أو المكتوم له العديد من النتائج التي تنعكس سلبًا على صحة الجسم ومنها:

مشاكل في المعدة، فيمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن الناجم عن البكاء بدون صوت إلى تحفيز استجابة الجهاز العصبي؛ الأمر الذي يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم؛ مما يؤدي بالتالي إلى تشكل الغازات، والانتفاخ، والإمساك، والقيء، وفي بعض الأحيان حدوث تقرحات أيضًا.

مشاكل الرقبة والكتفين، وتعد آلام الرأس والرقبة والكتفين هي واحدةٌ من أكثر النتائج السلبية شيوعًا للبكاء المكبوت، ويرجع ذلك إلى الضغط الناتج عن شد عضلات الفك الناتج الإفراط في استخدام عضلات الفك.

امراة تبكي

الصداع النصفي، فعند البكاء بدون صوت تتقلص العضلات المموجة في الوجه في استجابة للإجهاد العاطفي، إذ غالبًا ما تكون العضلة المموجة المشدودة مؤشرًا على الإجهاد في جميع أنحاء الجسم، وعندما تتقلص هذه العضلات؛ قد نواجه انخفاضًا في تدفق الدم إلى الدماغ.

مشاكل القلب، وعندما يتم دفن مشاعر الحزن والعار -وهي المشاعر الأكثر تعقيدًا والأصعب- يمكن أن تنفجر على شكل واحدة من أكثر المشاعر بدائيةً وتحطيمًا على الإطلاق أي الغضب، وهذا ما قد يعرض الشخص لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، إذ يتسبب الغضب في اندفاع هرمونات التوتر التي تزيد الطاقة؛ بالتالي يتسبب في شد الأوعية الدموية مع زيادة ضغط الدم، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل جدران الشرايين وضعفها بمرور الوقت.

أضرار البكاء بدون صوت قبل النوم

يلحق البكاء بدون صوت قبل النوم أضرارًا عديدة بالجسم أهمها:

إطالة أمد الضغط النفسي الذي نشعر به بل وحتى تضخيمه، هذا بجانب تزايد الشعور بالتوتر والإحباط، الذي يمكن أن يتحول إلى غضب.

وتورم العينين وإصابتهما بالجفاف والإجهاد؛ مما يؤدي إلى ضعف النظر، فضلًا عن تشكل الهالات السوداء أسفل العينين.

والإصابة بمتلازمة القولون العصبي يعتبر من أكثر أضرار كتمان البكاء.

والقولون العصبي من أضرار كتم البكاء