الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أشهر الأمراض النفسية؟

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 07:00 ص
ما هى أشهر الأمراض
ما هى أشهر الأمراض النفسية؟


ما هى أشهر الأمراض النفسية؟.. يعانى الكثيرون من المرض النفسي، وهو مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على الحالة المزاجية، والسلوك، وطريقة التفكير.

ما هي أشهر الأمراض النفسية؟

وتقول الدكتورة سلمى محمد استشاري الصحة النفسية، إن هناك أكثر من مئتي مرض نفسي تم رصدها في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية، ومن أشهرها:

اضطراب ثنائي القطب

ويتضمن اضطراب ثنائي القطب الإصابة بمجموعة من النوبات التي ينتقل فيها المريض من السعادة الشديدة والهوس إلى الاكتئاب والحزن، تؤثر هذه النوبات على قدرة المريض على ممارسة مهام حياته اليومية، وهي بالتأكيد تختلف وتكون أكثر حدة من التقلبات المزاجية التي يمر بها البعض نتيجة لضغوط الحياة اليومية. 

الاكتئاب

ويعد من الأمراض النفسية الشائعة، وفيه يعاني المرضى من أعراض الحزن واليأس لفترة تتجاوز أسبوعين، يختلف الاكتئاب عن أعراض الحزن التي يشعر بها البعض بشكل طبيعي، حيث أإن أعراض الاكتئاب تدفع المرضى إلى العزلة والانسحاب الاجتماعي، وقد تجعل البعض منهم يفكر في الانتحار. 

شخص يعانى من الاكتئاب

اضطراب القلق العام

ويعاني المرضى المصابين باضطراب القلق العام من قلق شديد يتجاوز مشاعر القلق الطبيعية التي يشعر بها أي شخص طبيعي، حتى عندما لا يكون هناك أي سبب يدعو إلى القلق من الأساس، لدرجة أن بعض المرضى يجدون صعوبة كبيرة في القيام بالأعمال الروتينية البسيطة؛ لتأكدهم من أن الأمور لا تسير في صالحهم مطلقًا. 

الوسواس القهري

ويحاصر اضطراب الوسواس القهري مرضاه بأفكار ووساوس متكررة وغير منطقية، وعلى الرغم من إدراك هؤلاء المرضى بأن أفكارهم وتصرفاتهم غير منطقية، فإنهم لا يستطيعون التوقف عن هذه التصرفات. 

الفصام

ويؤثر الفصام على رؤية المريض ونظرته إلى الواقع من حوله، حيث يعاني المرضى فيه من هلاوس بصرية وسمعية، إلى جانب الأوهام التي تجعلهم يتخيلون أشياء غير واقعية بالمرة، لهذا السبب يعد الفصام من الحالات الخطيرة التي لا ينبغي إهمال علاجها مطلقًا؛ لأنها تمثل خطرا على المريض ومن حوله. 

اضطراب ما بعد الصدمة

ويعد اضطراب ما بعد الصدمة من الأمراض النفسية الشائعة، وفيه يعاني المرضى من أعراض الحزن التي ترتبط ببعض المواقف الصادمة؛ مثل: الإيذاء النفسي أو الجسدي، أو بعض التجارب السيئة؛ مثل: الحروب، أو الجرائم.