الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج قشرة الرأس للرضيع.. أخصائي يوضح

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 11:31 ص
قشرة الرأس للطفل
قشرة الرأس للطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية عبر صحة 24، أبرز التفاصيل حول قشرة الشعر للطفل وعلاج القشرة عند الطفل الرضيع المناسب لمنع الإصابة بالالتهابات.

قشرة الرأس للطفل

قال الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن قشرة الرأس، تعتبر من الأمور الطبيعية والقشرة تكون عبارة عن ظهور التهاب جلدي يتسبب في جفاف الجلد وتتكون فيه القشرة ذات اللون الأصفر او المائل للون الأحمر.

وأوضح طبيب الأطفال أن قشرة الرأس ليست ضارة وتختفي مع مرور الشهر الثامن أو على عمر السنة وتختفي بسرعة من تلقاء نفسها.

علاج القشرة في رأس الرضيع 

وحسب قول أخصائي طب الأطفال فقد لا يكون من الضروري علاج القشرة، لأنها تنتهي ويتم التخلص منها مع مرور الوقت ولتسريع التخلص منها لا بد من اتباع بعض القواعد التي لا يجب تجاهلها.

وأضاف أخصائي طب الأطفال أنه يجب تدليك فروة رأس طفلك باستعمال زيت الأطفال أو زيت الزيتون وهذا يكون لمدة ربع ساعة، مع القيام بتمشيط الشعر بلطف وبحركات دائرية، وهذا للتخلص من الجلد الجاف.

ولفت طبيب الأطفال إلى أن فروة رأس الطفل تكون في غاية النعومة والحساسية، ومن الأفضل تجنب تمشيطها بعنف حتى لا يتم جرحها.

ونصحت أخصائي طب الأطفال، بضرورة غسل شعر الطفل بالشامبو والمياه الدافئة مع تكرار الغسل أكثر من مرتين و3 مرات في الأسبوع في حالة رغبتك في إزالة الزيوت خوفا من دخولها لعين الطفل الرضيع.

قشرة الرأس للطفل 

وفي حالة الإفراط في غسل شعر الرضيع بالشامبو يؤدي هذا لزيادة إفراز فروة الرأس للزيوت، حيث أنه عندما تشعرين بأن الطفل أصبح في حالة انزعاج تام من قشرة الرأس، حينها تصبح زيارة الطبيب أمر ضروري لا يجب تجاهله تماما، حسب قول طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

وفي حالة ظهور التهيج والحكة في الرأس يتم وصف هيدروكورتيزون، وهذا لعلاج التهيج والاحمرار، حسب قول طبيب الأطفال وحديثي الولادة

وفي حالة عدم إزالة القشرة على الرغم من تطبيق الخطوات جيدا فيجب استعمال شامبو مخصص للقشرة للرأس ويكون غني بحمض الصفصاف أو القطران.