الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدائل منزلية لغسول الفم.. ما علاقة الماء الفاتر والملح وتجنب السكر؟

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 03:00 م
بدائل منزلية لغسول
بدائل منزلية لغسول الفم


بدائل منزلية لغسول الفم..عند استخدام غسول الفم المصنع كيميائيا، فمن المهم الدراية بالمخاطر المحتملة المرتبطة بالاستخدام المتكرر أو لفترات طويلة، كما ينصح الخبراء باستخدام غسولات الفم المصنوعة منزليًا والخالية من المواد الكيميائية بدلًا من المنتجات التجارية. 

بدائل منزلية لغسول الفم

وحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي فيمكن استخدام البدائل التالية:

الماء الفاتر والملح

فقد يكون غسل الفم لمدة 30 ثانية تقريبًا بكوب ممتلئ بالماء الفاتر المخلوط بملعقة صغيرة من الملح مفيدًا جدًا في منع الالتهاب، كما يعمل غسول الماء المالح، إلى جانب البروبيوتيك الفموي، على تعزيز صحة الأسنان واللثة.

تجنب السكر والمشروبات الغازية

ومن المفيد أيضًا التركيز على الوقاية من خلال تناول نظام غذائي غني بالألياف وتجنب الإفراط في تناول السكر والمشروبات الغازية. 

استخدام معجون الأسنان

ويجب التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وخيط تنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا.

كيف تختار غسول الفم المناسب؟ 

وعند اختيار غسول الفم، فمن الضروري الانتباه إلى الاحتياجات المحددة وفحص ما بداخله بعناية، وهناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار غسول الفم الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية.

صورة لعبوة غسول للفم

التحكم في البلاك ولذا ابحث عن كلوريد سيتيل بيريدينيوم مطهر أو الزيوت الأساسية.

من أجل لثة أكثر صحة ولذا ابحث عن عوامل مضادة للبكتيريا مثل الكلورهيكسيدين

من أجل نفس منعش ابحث عن كلوريد الزنك

من أجل مقاومة جفاف الفم ابحث عن الجلسرين أو الصبار

تجنب غسولات الفم التي تحتوي على الكحول والمواد المضافة الصناعية مثل الأصباغ، واختر تلك التي تحتوي على مكونات طبيعية ونكهة لطيفة، وتحدث إلى طبيب الأسنان حول نوع غسول الفم الأفضل لك.

كم مرة يستخدم غسول الفم؟

ويجب استخدام غسول الفم حسب الحاجة، مرة واحدة يوميًا، بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، وإذا وصف طبيب الأسنان غسول الفم، فاتبع تعليماته.

هل يحل غسول الفم محل الفرشاة والخيط؟

ولا يمكن لغسول الفم أن يحل محل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو خيط الأسنان، حيث تعمل الفرشاة على إزالة جزيئات الطعام وتراكم البلاك على سطح الأسنان، ويعمل خيط الأسنان على تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة بين الأسنان وتحت اللثة، ولا يساعد غسول الفم إلا في هذه الطرق لنظافة الفم.