الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ثورة علمية.. الغذاء والدواء توافق على اختبار دم لتشخيص سرطان القولون

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 06:30 م
تشخيص سرطان القولون..
تشخيص سرطان القولون.. أرشيفية


في أواخر شهر مايو، صوتت لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأغلبية 7-2 على أن الفوائد تفوق المخاطر عند استخدام اختبار Shield من Guardant Health لسرطان القولون.

اختبار الدم Shield

وموافقة أمس الاثنين تجعل Shield ثاني اختبار دم معتمد للمرض: Epi proColon من Epigenomics تمت الموافقة عليه في عام 2016.

ومع ذلك، وفقًا لبيان صحفي من Guardant، فإن Shield هو أول اختبار دم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كخيار فحص أساسي لسرطان القولون والمستقيم، مما يعني أن مقدمي الرعاية الصحية يمكنهم تقديم Shield بطريقة مماثلة لجميع الطرق غير الجراحية الأخرى الموصى بها في إرشادات الفحص.

وأضافت الشركة أن "Shield هو أيضًا أول اختبار دم لفحص [سرطان القولون والمستقيم] يلبي متطلبات تغطية الرعاية الطبية.

ويأمل الخبراء أن يؤدي ظهور اختبارات الدم لسرطان القولون إلى رفع معدلات الفحص لهذا المرض، الذي يظل القاتل الثاني للسرطان في الولايات المتحدة.

وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، سيتم تشخيص ما يقرب من 107000 حالة من سرطان القولون هذا العام، وسيموت أكثر من 46000 شخص بسبب المرض.

قال الدكتور دانييل تشونج، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام، في بيان جاردانت، إن الفجوة المستمرة في معدلات فحص سرطان القولون والمستقيم تُظهر أن خيارات الفحص الحالية لا تروق لملايين الأشخاص.

إن موافقة إدارة الغذاء والدواء على اختبار الدم Shield يمثل قفزة هائلة إلى الأمام، حيث يقدم حلًا جديدًا مقنعًا لسد هذه الفجوة، سيساعد هذا القرار في جعل اختبارات الفحص متاحة على نطاق أوسع ودفع الاختبارات القائمة على الدم وفحص سرطان القولون والمستقيم إلى عصر جديد.

وفي مداولاتهم، أثار المشاركون مخاوف من أن اختبار Guardant ليس دقيقًا مثل تنظير القولون، خاصة وأن Shield اكتشف 13% فقط من الأورام ما قبل السرطانية التي تسمى الأورام الغدية المتقدمة، وفقًا لتقرير NBC News كما أثار موظفو إدارة الغذاء والدواء هذه القضية في وثائق الإحاطة.

استند طلب Guardant للموافقة على دراسة أظهرت أن الاختبار اكتشف 83% من سرطانات القولون، وفقًا لوثائق إدارة الغذاء والدواء.

وأكدت Guardant أن Shield مقصود به أن يكون اختبار فحص للأفراد المعرضين لخطر متوسط ​​للإصابة بالمرض، الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكبر، وليس مخصصًا للأفراد المعرضين لخطر كبير للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وقالت الشركة إنه كخطوة أولى في الفحص، فإن أي نتيجة إيجابية من اختبار الدم "تثير القلق بشأن وجود سرطان القولون والمستقيم أو الورم الغدي المتقدم ويجب إحالة المريض لتقييم تنظير القولون.