الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تؤثر الأكزيما على الوظيفة الجنسية لدى النساء؟.. دراسة توضح

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 12:30 ص
الأكزيما.. أرشيفية
الأكزيما.. أرشيفية


تعاني معظم النساء المصابات الأكزيما من ضعف في الوظيفة الجنسية، ويعتقد حوالي نصفهن أن الأكزيما قد يؤثر على رغبتهن الإنجابية، وفقًا لدراسة نُشرت في Acta Dermato-Venereologica.

فحص خوان أنجيل رودريجيز بوزو، من مستشفى جامعة فيرجن دي لاس نيفيس في غرناطة بإسبانيا، وزملاؤه تأثير الأكزيما على الوظيفة الجنسية والرغبات الإنجابية بين النساء في دراسة مقطعية أجريت من فبراير إلى مارس 2022، تم تجنيد ما مجموعه 102 امرأة مصابة بالتهاب الجلد التأتبي من خلال استبيانات عبر الإنترنت.

وجد الباحثون أن 68.6% من النساء لاحظن ضعفًا في الوظيفة الجنسية، وخاصة أولئك اللاتي يعانين من مرض أكثر شدة وأولئك اللاتي يعانين من إصابة الأعضاء التناسلية والألوية. 

اعتبر حوالي نصف النساء (51٪) أن الأكزيما قد تؤثر على رغبتهن الحملية، وخاصة أولئك اللاتي يعانين من إصابة الألوية.

تؤثر الأكزيما على نوعية الحياة، والنشاط الجنسي، والرغبة في الحمل، وتعزز العوامل التي يمكن التحكم فيها مثل شدة الأعراض وامتدادها هذا التأثير، وعلى الرغم من كل هذا، نادرًا ما يستشير المرضى طبيب الأمراض الجلدية في هذه القضية، كما كتب المؤلفون. 

نظرًا لهذا الوضع، يجب على أطباء الأمراض الجلدية بذل جهد للتعامل مع المرضى المصابين بالأكزيما بطريقة أكثر شمولية، مع التركيز على الجوانب النفسية والاجتماعية مثل النشاط الجنسي والرغبات الإنجابية.

ما هي الأكزيما؟

الإكزيما (التهاب الجلد التأتبي) هي أحد أكثر أشكال الإكزيما شيوعًا، وهي حالة تسبب حكة الجلد وجفافه وتشققه.

الإكزيما التأتبية هي النوع الأكثر شيوعًا من الإكزيما عند الأطفال، وغالبًا ما تتطور قبل عيد ميلادهم الأول، ولكنها قد تتطور أيضًا لأول مرة عند البالغين.

إنها عادة حالة طويلة الأمد (مزمنة)، على الرغم من أنها يمكن أن تتحسن بشكل كبير، أو حتى تختفي تمامًا، عند بعض الأطفال مع تقدمهم في السن.