الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان في العمود الفقري يصدم بطلة برازيلية بالأولمبياد.. ما أسباب الإصابة؟

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 04:29 م
اللاعبة البرازيلية
اللاعبة البرازيلية ناتالي مولهاوزن 


استبعدت اللاعبة البرازيلية ناتالي مولهاوزن من مباراة منافسات سيف المبارزة، في أولمبياد باريس 2024، وهذا بعد إصابتها بمشكلة في التنفس.

سبب استبعاد لاعبة برازيلية في أولمبياد باريس

واللاعبة البرازيلية ناتالي مولهاوزن البالغة من العمر 38 عاما، تعرضت للهزيمة من الكندية روين شياو بنتيجة 15-11.

وفي وقت سابق من هذا العام تم تشخيص اللاعبة البرازيلية بورم في العمود الفقري، إلا أنها لم تخضع للجراح وقررت تمثيل بلادها رغم مرضها، وعلى الرغم من تدهور حالتها الصحية، حيث تلقت الرعاية الطبية لتستكمل المنافسة، إلا أنها بعد تلقيها الهزيمة ستجرى عملية جراحية دقيقة الأسبوع المقبل.

اللاعبة البرازيلية ناتالي مولهاوزن 

ورم العمود الفقري

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب الإصابة بورم العمود الفقري، وفقا لما كشفه الدكتور عبد العليم عبدالوهاب؛ استشاري جراحات المخ والأعصاب.

ويقول استشاري جراحات المخ، إن الورم هو كتلة غير طبيعية تتكاثر بشكل غير طبيعي وبالتالي تسبب كتلة وتظهر في منطقة معينة وتسبب ضغط ومشكلة.

أماكن يظهر منها ورم العمود الفقري

وأضاف: الورم الذي يحدث في العمود الفقري هو عبارة عن فقرات بين الغضاريف وداخلها قناة عصبية أو شوكية ويسير منها الأعصاب والحبل الشوكي والأورام التي تحدث في العمود الفقري من الممكن أن تحدث في اكثر من مكان منه الفقرات نفسها أو أغشية الحبل الشوكي (الغشاء السحائي) أو تخرج من العصب نفسه، ومن الممكن أن تخرج من داخل الخبل الشوكي وكل هذه أماكن يظهر منها ورم العمود الفقري.

أنواع أورام العمود الفقري

ويشير إلى أن أورام العمود الفقري تتقسم لأورام أولية وثانوية والأولية يكون المنشأ خارج من العمود الفقري والأعصاب والحبل الشوكي أو خارج من الفقرات العظمية.

أما الأورام الثانوية تظهر في مكان في الجسم ويتنقل الورم عن طريق الدم للعمود الفقري ويعتبر هذا النوع الأشهر ويحدث خارج الأغشية السحائية للحبل الشوكي أو الفقرات.

أسباب أورام العمود الفقري

وعن أسباب العمود الفقري لا يعرف أسبابها، ولكن من المحتمل ان تكون ناتجة من التعرض التلوث البيئي أو العامل الوراثي أو التعرض للاشعاع والأورام الثانوية تأتي من أماكن أخرى عن طريق الدورة الدموية وينطبق عليها نفس الأسباب التي أوصلت الورم للعمود الفقري.

والأورام الثانوية تكون نشيطة وخبيثة والأعراض تظهر بشكل سريع جدا لأن الورم في حالة ظهوره يبدأ يضغط على الحبل الشوكي والمريض يشتكي من أعراض الورم.

وأورام العمود الفقري تحتاج للتدخل الجراحي لكي يتم إزالة الورم الضاغط على العصب وتحليل الورم وللحصول على العلاج سواء الاشعاعي او الكيميائي لابد من التشخيص الجيد من جانب الطبيب المعالج.