الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الإصابة بالخناق.. صوت أجش والسعال الحاد

الخميس 01/أغسطس/2024 - 05:00 ص
مرض الخناق
مرض الخناق


قال الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن الخناق هو مشكلة تنفسية تواجه الأطفال الصغار وهذا يكون نتيجة لوجود عدوى فيروسية في المجرى التنفسي العلوي.

الخناق 

ويشير طبيب الأطفال إلى أن الخناق في الغالب يحدث في فصلي الخريف والشتاء، ويكون هذا ناتجًا من تورم وتضيق حول الأحبال الصوتية وحول القصبة الهوائية والمجاري التنفسية. 

ويحدث مشكلة في الرئتين مما يتعرض الطفل لصعوبة في التنفس حيث إنه من أبرز أعراضه السعال الحاد، حسب قول طبيب الأطفال.

والسعال يجعل الهواء يمر عبر المجاري التنفسية الضيقة، كما أن الأحبال الصوتية الممتلئة بالورم تؤدي لصدور صدوت يشبه النباح.

أسباب الخناق

وعن أسباب الخناق، يوضح طبيب الأطفال أنه يبدأ الخناق في العادة بعد بضع أيام بداية من الطقس البارد والسبب يرجع للفيروسات المسببة لنزلات البرد.

كما أنه يعتبر من الأمراض المعدية حيث إن الفيروسات التي تؤدي لحدوث المرض سرعان ما تنتقل من شخص لآخر من خلال السعال أو العطس أو الاتصال بشخص مصاب، ناصحًا بضرورة اتباع إجراءات الوقاية من غسل اليدين بانتظام مع تجنب الاتصال المباشر بالأخرين لكي لا يحدث انتشار للمرض.

ويضيف أنه مع زيادة نمو الطفل يحدث نضوج للرئة والقصبات الهوائية، ومرض الخناق يقل انتشاره بجانب الحصول على لقاح الإنفلونزا سنويا يدفع الطفل لتقوية مناعته من الأمراض.

مرض الخناق

أعراض مرض الخناق

ووفقا لما قاله طبيب الأطفال وحديثي الولادة، يوضح أن الأعراض تبدأ كـ دور برد عادي ومع الالتهاب والسعال يتطور المرض للسعال القاسي الذي يشبه النباح.

ومرض الخناق يعتبر شائع الحدوث عند الطفل الأقل من 3 سنوات لأن مجرى التنفس لديه يكون صغيرًا، بجانب التعرض للسعال الحاد والصوت الأجش، كما ان تنفس الطفل يشبه الضجيج.

وفي غالبية الحالات الطفل يتنفس بشكل سريع حيث يجب أن يجلس بطريقة صحيحة لكي يحصل على التنفس بشكل أفضل.

والطفل من كثرة الألم يستيقظ من النوم فجأة أو ترتفع درجة حرارته عن المعدل الطبيعي ومن المعروف أن الأعراض تتحسن خلال من 2 يوم لـ 5  أيام وفي حالة استمرار الأعراض والشعور بالألم واضطرابات النوم ليلا فلا بد من زيارة الطبيب.