الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الرباط الوحشي للركبة؟.. استشاري يوضح وظيفته وأعراضه

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 07:00 ص
ما هو الرباط الوحشي
ما هو الرباط الوحشي للركبة؟


ما هو الرباط الوحشي للركبة؟.. هناك ثلاثة عظام تلتقي مكونة مفصل الركبة، وهي عظمة الفخذ وعظمة القصبة وعظمة الرضفة التي تعرف بالصابونة، فهيا نتعرف فى السطور التالية على ما هو الرباط الوحشي للركبة؟.
 

ما هو الرباط الوحشي للركبة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو الرباط الوحشي للركبة؟، يوضح الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام والمفاصل، فإن هناك نوعين من اللأربطة الجانبية للركبة، هما:

  • الرباط الجانبي الخارجي ويسمى بـ"الرباط الوحشي" والذي يثبت مفصل الركبة ويمتد من النهاية السفلى لعظمة الفخذ إلى النهاية العليا لعظمة الشظية، ويقع في الجانب الخارجي للركبة، وظيفته الأساسية الحفاظ على مفصل الركبة في وضع مستقر وثابت.
  • أما النوع الثاني فهو الرباط الجانبي الداخلي الوسطي ويسمى بالرباط الداخلي الأنسي، ويمتد من النهاية السفلى لعظمة الفخذ إلى النهاية العليا لعظمة القصبة، ويكون موقعه في الجانب الداخلي للركبة.


أسباب إصابة الرباط الوحشي للركبة

يشير استشاري جراحة العظام والمفاصل، إلى أن أسباب الرباط الوحشي للركبة ترجع في الغالب إلى الصدمات القوية للركبة من الجانب الداخلي مما ينتج عنه حدوث شد كبير على الرباط وربما قطعه بصورة كاملة، وتبعًا لقوة الصدمة يتحدد نوع الإصابة والتي تندرج ما بين الشد أو الالتواء أو التمزق أو حتى القطع الكامل في الحالات العنيفة من صدمات الركبة، ومن أشهر حالات إصابة الرباط الجانبي ممارسة الألعاب الرياضية التي تعتمد بشكل مباشر على القدم في الحركة والقفز وتغيير الاتجاه سريعًا أثناء اللعب والتي قد يتعرض ممارسوها إلى تدخلات عنيفة في الركبة مثل كرة القدم، كرة السلة.

نموذج هيكلي توضيحي لإصابة الرباط الوحشي للركبة

أعراض إصابة الرباط الوحشي للركبة

وعن أعراض إصابة الرباط الوحشي للركبة، يذكر الدكتور هشام عبد الباقي، أن هناك الكثير من أعراض إصابة الرباط الوحشي للركبة، والتي تتدرج ما بين الخفيفة والشديدة اعتمادًا على شدة الإصابة سواء كانت مجرد التواء أو تمزق في الرباط الجانبي أو قطع كلي، وفي حالة حدوث التواء خفيف في الرباط الجانبي قد لا تظهر أي أعراض، ولكن عند حدوث تمزق أو قطع فإن أعراض الرباط الجانبي الوحشي تتضمن التالي:

  • الشعو بألم في الركبة يتراوح بين ألم خفيف لألم حاد.
  • مع ملاحظة وجود تورم وألم على طول الجزء الخارجي من الركبة.
  • بجانب تصلب مفصل الركبة قد يعيق الركبة عن الحركة.
  • مع عدم ثبات الركبة وكأنها تريد الخروج من مكانها.
  • وأحيانًا، قد يشعر المريض بتنميل وضعف في القدم والساق.