الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بشرى سارة للمرضى.. أدلة جديدة قد تساعد في علاج أورام المخ

السبت 03/أغسطس/2024 - 02:00 ص
 أورام المخ
أورام المخ


اكتشف باحثون رؤى جديدة حول تطور الخلايا الجذعية العصبية في ذباب الفاكهة، والتي قد تقدم إجابات حول كيفية نمو أورام المخ لدى البشر.

بقيادة الأستاذ المشارك لويز تشينج، ركزت الدراسة المنشورة في مجلة eLife على فهم كيفية توقف الخلايا الجذعية العصبية لذبابة الفاكهة، والتي تسمى الخلايا العصبية، عن الانقسام في مركز المعالجة البصرية للذبابة والذي يسمى الفصوص البصرية، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

الخلايا الجذعية العصبية

توجد الخلايا الجذعية العصبية في الدماغ والحبل الشوكي ولديها القدرة على تكرار نفسها والتمايز إلى أنواع أخرى من خلايا الدماغ والمساعدة في إصلاح أجزاء من الدماغ.

يجب أن تتوقف الخلايا الجذعية عن إنتاج خلايا جديدة بمجرد إنتاج ما يكفي من الخلايا العصبية أثناء النمو.

ومع ذلك، في بعض الأحيان تسوء هذه العملية، وتستمر الخلايا في الانقسام في الوقت الذي كان يجب أن تتوقف فيه.

هذا الانتشار الخارج عن السيطرة يشبه كيفية نشوء السرطان لدى البشر.

وقال تشينج إن النتائج التي توصلوا إليها تقدم إجابات حول كيف ومتى تتوقف الخلايا العصبية في ذباب الفاكهة عن الانتشار، وهذا يضع الأساس لمزيد من البحث في كيفية نشوء سرطان الدماغ - الذي يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 23% في الدماغ البشري.

وقال: "كشفت دراستنا أن الخلايا العصبية تتقلص بشكل كبير بعد 12 إلى 18 ساعة من انتقال اليرقات إلى الشرانق، وتختفي تمامًا بعد 30 ساعة من حياة الشرانق".

وأضاف: "تُظهر هذه النتائج أن توقيت اختفاء الخلايا العصبية يتأثر بالخلايا الظهارية العصبية، وهي مجموعة الخلايا الجذعية التي تولد الخلايا العصبية خلال المراحل الأولى من التطور".

اكتشف البحث أن تسريع انتقال الخلايا العصبية من الظهارة العصبية أدى إلى اختفائها بشكل أسرع من الفص البصري.

على العكس من ذلك، فإن تأخير هذا التحول سمح للخلايا العصبية بالاستمرار لفترة أطول.

يلعب هذا التوقيت لإنتاج الخلايا العصبية دورًا حاسمًا في إنهاء الخلايا العصبية.

أظهر التحليل الإضافي أن الخلايا العصبية تُفقد من خلال آليات عدة، بما في ذلك موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا المبرمج)، أو الانقسام إلى خلايا عصبية ناضجة، أو التحول إلى خلايا دبقية.

وقال تشينج: "إن فهم هذه العمليات يعطينا صورة أوضح عن كيفية تنظيم الخلايا العصبية وكيفية انتقالها إلى أنواع مختلفة من الخلايا".

وأضاف: "يساعدنا هذا على رسم خريطة لكيفية عمل التطور الطبيعي للدماغ البشري، وهو أمر ضروري لفهم سبب وكيفية ظهور أورام الدماغ".

وتابع: "إذا كانت الخلايا العصبية والخلايا الجذعية المكافئة لها لا تعرف متى تتوقف عن الانقسام، فقد يؤدي ذلك إلى نمو غير منضبط، مما يؤدي إلى أورام المخ. ومن خلال فهم كيفية توقف هذه الخلايا عن التكاثر أثناء التطور الطبيعي، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل كيف تتطور سرطانات الدماغ وربما يمكن أن تتطور".