الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يتم اكتشافه صدفة.. جراح يكشف أسباب الإصابة بسرطان الرئة

الأحد 04/أغسطس/2024 - 10:30 ص
سرطان الرئة
سرطان الرئة


سرطان الرئة من أنواع السرطانات التي يتم اكشافها بالصدفة عند إجراء فحوصات طبية لمرض ما آخر، وبعد الاطلاع على الفحوصات يتأكد الطبيب من أن الشخص يعاني من سرطان الرئة لأن أعراضه لا تظهر عليه في البداية، وبالتالي لا يدرك الشخص أنه يعاني من مشكلة في الرئة.

سرطان الرئة 

الإصابة بسرطان الرئة

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأسباب المحتملة للإصابة بسرطان الرئة، وفقا لما كشفه الدكتور، تيموراز كلاغوف، رئيس قسم الجراحة بمستشفى سيتشينوف الجامعي.

يقول كلاغوف إن سرطان الرئة لا يتطور من دون أعراض، ولا يتم اكتشافه إلا أثناء الفحص، والمرض لا يشعر بأي أعراض ولا يتم اكتشافه إلا بعد الخضوع للفحوصات الطبية الضرورية اللازمة في حالة كنت تعاني من مرض آخر.

ومع التقنيات الحديثة يتم اكتشاف سرطان الرئة في المرحلتين الأولى والثانية، وكلما كان تشخيص المرض مبكرا كانت فرصة التعافي عالية.

وعن علاج مرض سرطان الرئة يوضح أنه يتطلب مشاركة المريض مع الطبيب للحصول على العلاج السليم، والمرض تكون فرصة التعافي منه كبيرة في حالة اكتشافه مبكرا.

أسباب الإصابة بسرطان الرئة

وعن أسباب الإصابة بسرطان الرئة، فإنها تحدث نتيجة ظروف العمل غير الجيدة عن طريق التعرض للمواد الكيميائية، وفي حالة تخطي عمر الستين فلا بد من إجراء فحوصات دورية للتعافي من المرض قبل الدخول في مراحله المتأخرة.

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي للإصابة بسرطان الرئة التدخين، ومنه تدخين السجائر الإلكترونية أو التقليدية، وأن ما يتم قوله عن عدم أضرار السجائر ما هو إلا مجرد حيلة تسويقية دعائية؛ لكي يقبل الناس على شرائها فقط.

وحسب قول كلاغوف، فإن السجائر الإلكترونية لها مخاطر على الصحة مثل التقليدية تماما، وحول ما يقال عن أنها لا تشكل خطورة فإن هذا القول مجرد شائعة.

طرق الوقاية من سرطان الرئة

يجب الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي، كما يجب فحص مستويات غاز الرادون في المنزل، وتجنب المواد الكيميائية في العمل والتي تسبب السرطان، كما ينبغي تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية وإجراء الفحوصات الطبية بانتظام كل فترة.