الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إدارة الغذاء والدواء توافق على عقار لعلاج الثعلبة الشديدة.. ما هو؟

الأحد 04/أغسطس/2024 - 09:30 ص
الثعلبة
الثعلبة


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أقراص Leqselvi (deuruxolitinib) لعلاج البالغين المصابين بـ الثعلبة البقعية الشديدة.

Leqselvi (8 mg) هو مثبط انتقائي عن طريق الفم مرتين يوميًا لـ Janus kinases JAK1 وJAK2. 

في التجارب، كانت الأحداث السلبية الثلاثة الأكثر شيوعًا هي الصداع وحب الشباب والتهاب البلعوم الأنفي.

استندت الموافقة على البيانات من التجارب السريرية العشوائية مزدوجة التعمية THRIVE-AA1 وTHRIVE-AA2 من المرحلة 3، والتي سجلت ما مجموعه 1220 مريضًا مصابًا بالثعلبة البقعية والذين يعانون من تساقط شعر فروة الرأس بنسبة 50 بالمائة على الأقل لأكثر من ستة أشهر. 

على مدار 24 أسبوعًا، عانى أكثر من 30 بالمائة من المرضى الذين يتناولون Leqselvi من تغطية شعر فروة الرأس بنسبة ≥ 80 بالمائة، وقد استعاد ما يصل إلى ربع المرضى شعر فروة رأسهم بالكامل تقريبًا بعد 24 أسبوعًا تغطية ≥90 بالمائة. 

ولم يستقر عدد المرضى الذين عولجوا بـ Leqselvi وحصلوا على درجة SALT ≤20 على مدار 24 أسبوعًا.

وقالت الدكتورة ناتاشا ميسينكوفسكا، الحاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في إيرفين، والمحققة في برنامج التطوير السريري لـ Leqselvi، في بيان: "بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية الشديدة، فإن التدخل المبكر بالعلاج الفعال أمر بالغ الأهمية". 

وأضافت: "إن JAK الفموي الذي يقدم نتائج مثبتة سيكون له تأثير كبير على مجتمع الثعلبة البقعية".

وقد حصلت شركة Sun Pharma على موافقة Leqselvi.

ما هي أعراض الثعلبة؟

تؤدي الثعلبة البقعية عادة إلى ظهور بقع دائرية واحدة أو أكثر من تساقط الشعر، وعادة ما تكون على الرأس، ويمكن أن تكبر البقع الصلعاء بسرعة، ويبدو الجلد في هذه البقع طبيعيًا، وقد يكون لديك بعض الشعر الأبيض أو المكسور في البقع الصلعاء.

قد تشعر بالحكة أو الشعور بالحرقان في المنطقة، ولكن معظم الناس لن يشعروا بأي اختلاف عن المعتاد. وقد يكون لديك حفر صغيرة في أظافرك.

عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو حتى سنوات، وفي بعض الأحيان يتساقط شعرك مرة أخرى ثم ينمو مرة أخرى، مع ظهور الثعلبة واختفائها، وفي بعض الناس، قد لا ينمو مرة أخرى أبدًا.

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الثعلبة البقعية أكثر انتشارًا، الثعلبة الشاملة هي عندما يتساقط كل الشعر على رأسك ووجهك وجسمك. 

ومن غير المرجح أن ينمو الشعر مرة أخرى إذا كان هناك تساقط شعر أكثر اتساعًا.