الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عوامل يجب مراعاتها قبل اختيار جراحة استبدال الركبة.. تعرف عليها

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 12:00 ص
استبدال الركبة
استبدال الركبة


في حين أن استبدال الركبة يمكن أن يحسن بشكل كبير من نوعية الحياة لأولئك الذين يعانون من آلام الركبة الشديدة ومشاكل الحركة، فمن الأهمية بمكان اتخاذ قرار مستنير، فيما يلي 5 عوامل يجب مراعاتها قبل اختيار جراحة استبدال الركبة.

عوامل تجب مراعاتها قبل اختيار جراحة استبدال الركبة:

 شدة الأعراض

قبل اتخاذ قرار بشأن جراحة استبدال الركبة، من الضروري تقييم شدة الأعراض لديك، يوصى عادةً باستبدال الركبة للأفراد الذين يعانون من آلام شديدة وتيبس وفقدان الوظيفة مما يتعارض بشكل كبير مع الأنشطة اليومية ولا يتحسن بالعلاجات المحافظة مثل الأدوية أو العلاج الطبيعي أو تغييرات نمط الحياة.

خيارات العلاج غير الجراحية

يعد استكشاف خيارات العلاج غير الجراحية خطوة بالغة الأهمية قبل التفكير في استبدال الركبة، يمكن أن تخفف العلاجات مثل العلاج الطبيعي وإدارة الوزن والأدوية المضادة للالتهابات وحقن الكورتيكوستيرويد في بعض الأحيان من الأعراض وتحسن وظيفة الركبة، استشر مقدم الرعاية الصحية لمناقشة هذه البدائل وتقييم ما إذا كانت قد تكون فعالة لحالتك.

تكلفة عملية تركيب (تغيير) مفصل ركبة صناعي فى مصر - عيادة الركبة والفخذ

الصحة العامة والتاريخ الطبي

تلعب صحتك العامة وتاريخك الطبي دورًا مهمًا في تحديد ما إذا كنت مرشحًا مناسبًا لجراحة استبدال الركبة، يمكن أن تزيد الحالات مثل أمراض القلب والسكري والسمنة من المخاطر المرتبطة بالجراحة وتؤثر على التعافي. 

من الضروري الخضوع لتقييم طبي شامل للتأكد من أنك تتمتع بصحة جيدة ومعالجة أي حالات أساسية قد تعقد الإجراء الجراحي وعملية التعافي.

المخاطر والمضاعفات المحتملة

مثل أي إجراء جراحي، تحمل جراحة استبدال الركبة مخاطر ومضاعفات محتملة، يمكن أن تشمل هذه العدوى وجلطات الدم وتلف الأعصاب ومشاكل المفصل الاصطناعي، مثل الارتخاء أو الخلع، من الأهمية بمكان مناقشة هذه المخاطر مع الجراح وفهم احتمالية وشدة المضاعفات المحتملة.

التعافي وإعادة التأهيل

يعد التعافي وإعادة التأهيل من المكونات الأساسية لعملية استبدال الركبة، إن فهم الجدول الزمني للتعافي بعد الجراحة، والذي قد يستغرق عدة أشهر، والالتزام المطلوب بتدريبات إعادة التأهيل أمر ضروري. 

غالبًا ما يتضمن التعافي الناجح العلاج الطبيعي لاستعادة القوة والقدرة على الحركة، بالإضافة إلى الالتزام بتعليمات الرعاية بعد الجراحة.

متى يجب أن تفكر في جراحة استبدال الركبة؟

وفقًا للدكتور ديباشيش شاندا، الاستشاري الرئيسي، قسم جراحة العظام، مستشفى سي كي بيرلا، جوروجرام، فإن الحصول على استبدال الركبة لا يعتمد على مدى سوء مظهر الأشعة السينية أو مدى سوء مظهر التصوير بالرنين المغناطيسي. 

وأضاف، يجب أن يأتي المريض إلينا بالشكاوى أو المشاكل التي يواجهها في أداء روتينه اليومي، إذا كان المريض يعاني من آلام شديدة لدرجة أنه غير قادر على المشي خارج المنزل أو يفضل عدم الخروج أو غير قادر على القيام بنشاط حياته اليومي المعتاد مثل المشي في الصباح أو المساء أو الذهاب إلى الحفلات وما إلى ذلك لأنه يعلم أنه بعد القيام بهذه الأنشطة سوف يشعر بالألم ولهذا الألم سوف يحتاج إلى الراحة لمدة أربعة أو خمسة أيام قادمة وبالتالي يبدأ في تجنب كل هذه الأنشطة.