الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البطيخ الأصفر للحامل والجنين.. مثالي خاصة في الشهر الأخير

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 12:30 ص
فوائد البطيخ الأصفر
فوائد البطيخ الأصفر للحامل والجنين


فوائد البطيخ الأصفر للحامل والجنين.. البطيخ الأصفر هو فاكهةٌ صيفية ذات قيمة غذائية عالية، لها العديد من الفوائد الصحية خاصة للحامل وجنينها، وتختلف فوائد البطيخ الاصفر في الشهور الأولى من الحمل عن الشهور الأخيرة.

فوائد البطيخ الأصفر للحامل والجنين 

وعن فوائد البطيخ الأصفر للحامل والجنين، يقول الدكتور بافل إيسنبايف، أخصائي التغذية العلاجية إن فوائد البطيخ الأصفر للحامل والجنين تتعدد ومن أهمها: 

البطيخ الأصفر غني بالبوتاسيوم ما يجعله ضروريا لتنظيم ضغط الدم خلال أشهر الحمل.

ويحتوي البطيخ الأصفر على مستويات عالية من فيتامين ج مما يجعله مفيدًا لمقاومة الالتهابات الشائعة مثل السعال والبرد والإنفلونزا وما إلى ذلك أثناء الحمل، كما يساعد في محاربة الأمراض المختلفة التي تهدد الحياة، بما في ذلك السرطان.

البطيخ الأصفر غني بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامينات ب المعقدة مثل ب1 وب3 وب5 وب6، ويساعد حمض الفوليك على وجه الخصوص في منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين.

البطيخ الأصفر مصدر غني بفيتامين أ حيث يحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ، وهو أمر بالغ الأهمية لنمو وصحة عيون الجنين، كما أنه يمنع أي إعاقات خلقية لدى الجنين ويدعم النمو الصحي لقلبه ورئتيه وكليتيه وعظامه.

يساعد البطيخ الاصفر على انقباض العضلات

فوائد البطيخ الأصفر للحامل في الشهر الأخير

وعن فوائد البطيخ الأصفر للحامل في الشهر الأخير، فتتعدد فوائده للأم الحامل لاسيما خلال الشهر الأخير من الحمل ومن أهم هذه الفوائد: 

منع فقر الدم، فأثناء الحمل هناك حاجة مستمرة لتزويد الجنين بالأكسجين، وبالتالي يجب أن يكون تدفق الدم جيدًا، إذ تضمن المستويات العالية من الحديد الموجودة في ثمرة الشمام الحفاظ على مستوى بروتين الهيموجلوبين - بروتين محمول داخل كريات الدم الحمراء ويحتوي على ذرات الحديد، ويلتقط الأكسجين في الرئتين ويسلّمه إلى الأنسجة للحفاظ على حياة الجسم وصحته- وعدم إصابة الأم بفقر الدم. 

يساعد على انقباض العضلات، حيث يساعد الفوسفور الموجود في الشمام على تقلص العضلات النشطة التي تساعد في المخاض، كما أنه يساعد في إصلاح الأنسجة وتحسين وظيفة القلب، وتجلط الدم وكذلك توصيل الأعصاب، ونتيجة احتوائه على حمض الفوليك فإنه يساعد على تكوين الجنين بشكل سليم قبل ولادته. 

يحسن عملية الهضم، لأنه غني بالألياف ما يساعد على تحسين عملية الهضم، ومقاومة مشاكل الجهاز الهضمي العديدة مثل حرقة المعدة والغازات والحموضة وكذلك وجود الماء في البطيخ الأصفر يعالج الإمساك، ويساعد على ترطيب الجسم والحفاظ على الإلكتروليت (الكهرل)، ويمنع تورم رجلي الأم الحامل لأنه يمنع احتباس السوائل في الجسم.