الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الرمان للوقاية من السرطان

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 02:00 م
فوائد الرمان للوقاية
فوائد الرمان للوقاية من السرطان


فوائد الرمان للوقاية من السرطان.. الرمان نوع من أنواع الفاكهة التي تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية التي لها تأثيرات علاجية ممتازة وتم استخدام الرمان لعلاج الكثير من الحالات المرضية بما فيها الديدان الشريطية، والطفيليات، والحالات المرضية الأخرى، ذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة لها خصائص علاجية. 

فوائد الرمان للوقاية من السرطان

وحسب الدكتور أحمد الطنبولي استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي يلعب الرمان دورًا حيويًا فى علاج بعض الأمراض، إذ لاحظ باحثون أنّ للمواد الكيميائية التي يحتويها الرمان دورا في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وبالتحديد ساهم في وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا، مع ذلك فإنّ هذه النتائج ما زالت تقتصر على عدة أبحاث تم إجراؤها، أي ما زال الموضوع بحاجة إلى دراسات على مدى طويل للتأكد من فعالية الرمان فعلًا في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا. 

الرمان لعلاج القولون

وقد يفيد الرمان فى علاج بعض مرضى القولون الذين يعانون من الإسهال، فنجد أن قشر الرمان عندما يغلى مع ملعقة كبيرة من القرفة ثم يشرب ساخنا فإنه يوقف الإسهال، لهذا فإن قشرة الرمان لها فائدة كبيرة، ويمكن شرب الرمان الحلو لمنع القيء، كما أنه يوصف للحوامل اللاتى يشكين من قيء الحمل، والرمان مطهر للقولون قابضا مانعا للإسهال إذا شرب عصيره، أما إذا أكل كما هو بالبذور فهو يقي من الإمساك. 

ويحتوي عصير الرمان على أكثر من 100 مادة كيميائية يعود استخدامها بالآثار الإيجابية على العديد من أجهزة الجسم، ولوحظ أنّ الرمان مفيد جدًا للجهاز الهضمي كونه يقلل من الحالة الالتهابية في الأمعاء، كما يفيد الأشخاص المصابين بداء كرون، بالإضافة إلى دوره في علاج أمراض القولون بما فيها علاج التهاب القولون التقرحي، وعلاج القولون العصبي.

الرمان مضاد للأكسدة

ويعد عصير الرمان من العصائر التي يستخدمها الناس بشكل كبير، ذلك لأن بذور الرمان التي لها لون أحمر تحتوي على مادة البوليفينول التي تعد من مضادات الأكسدة القوية، التي تعمل على إزالة الجذور الحرة، بالإضافة إلى حماية الخلايا من التلف، وتقليل احتمالية الإصابة بالحالات الالتهابية، ويحتوي عصير الرمان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مقارنةً بعصائر الفاكهة الأخرى، فمثلًا يحتوي على ثلاث أضعاف الكمية من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.