الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يحدث للجنين عند أكل الحامل للبطيخ؟

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 01:00 ص
ماذا يحدث للجنين
ماذا يحدث للجنين عند أكل الحامل للبطيخ؟


ماذا يحدث للجنين عند أكل الحامل للبطيخ؟.. البطيخ فاكهة ذات قيمة غذائية عالية، إذ تحتوي على فيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب 6 ومعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهى مفيدة للغاية في نمو العينين والدماغ والجهاز العصبي والهيكل العظمي لدى الجنين، كما يساعد محتوى البوتاسيوم والكالسيوم في تكوين عظام الجنين.

ماذا يحدث للجنين عند أكل الحامل للبطيخ؟

وحسب الدكتور أمير فهمي أخصائي النساء والتوليد، يساعد البطيخ في تقليل خطر الإصابة بمقدمات الارتجاع أثناء الحمل ومقدِّمات الارتجاع هي أحد مضاعفات الحمل، وتتميز بارتفاع ضغط الدم وعلامات التلف في جهاز عضوي آخر، غالبًا ما يكون الكبد والكلى وتركها من غير علاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة -وربما قاتلة- لكلٍّ من الأم والجنين. 

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

ويعد البطيخ الأصفر فاكهةً ذات قيمة غذائية عالية طعمها لذيذ ولها العديد من الفوائد الصحية لاسيما للأم الحامل وجنينها، ويساعد تناوله في تنظيم ضغط الدم خلال فترة الحمل، ويعزز مناعة الأم الحامل، فكوني حريصةً على تضمينه في نظامك الغذائي مع توخي أكثر الطرق أمانًا لتناوله من حيث اتباع طرق النظافة وغسله جيدًا وأكله بعد تقطيعه وتجنب تبريده لفترة طويلة.

فوائد البطيخ الأصفر الصحية

وتتعدد فوائد البطيخ الأصفر الصحية لتشمل الجسم كله، ومن أهم تلك الفوائد: 

تحسين الرؤية

يساعد تناول البطيخ الأصفر يوميًا في تحسين الرؤية وتقليل خطر الإابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي وهو مرض يصيب العين يسبب فقدان البصر، عادة في المجال المركزي للرؤية.

تتعدد فوائد البطيخ الأصفر الصحية لتشمل الجسم كله

ينظم ضغط الدم

لأن البطيخ الأصفر غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

يمنع الإمساك

 إن وجود مستوى عالٍ من الألياف الغذائية فى البطيخ الأصفر يجعله مفيدًا لتعزيز حركة الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي، ويساعد تناوله على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات.

يساعد في مقاومة السرطان

وأظهرت الدراسات أن حمض الفوليك الموجود فى البطيخ يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من مرض السرطان.

يوفر التغذية للبشرة ويقلل من تساقط الشعر

تغذي الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطيخ البشرة وتحميها من السموم الضارة، كما تعمل على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه في نفس الوقت.

أضرار البطيخ الأصفر للحامل

ولا يسبب تناول البطيخ الأصفر أي أعراض جانبية للحامل، ولكن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها في حال عدم غسله جيدًا قبل تناوله ومن أهم تلك الأضرار:

خطر الإصابة بمرض الليستريات

والليستريات هي نوع من التسمم الغذائي يحدث عندما يتلوث الطعام ببكتيريا الليستريا المستوحدة، ويمكن أن يؤدي داء الليستريات أثناء الحمل إلى ولادة جنين ميت وإجهاض أو ولادة مبكرة، وقد يسبب أيضًا التهابات وتشوهات خلقية عديدة عند الأطفال حديثي الولادة. 

وتوجد بكتيريا الليستيريا في قشرة البطيخ الأصفر (الغلاف الخارجي) وليس داخل الثمرة، ومع ذلك، إذا لم تغسل الفاكهة بشكل جيد، فهناك احتمالية أن تنتقل هذه البكتيريا إلى الداخل وتسبب مرض الليستريات. 

مخلفات المبيدات

ويحتفظ البطيخ الأصفر بمعظم المبيدات الحشرية المستخدمة عليه في المزارع، وهذا ما قد يسبب الحساسية لدى الأم الحامل بسبب ضعف مناعة جسمها أثناء الحمل.