الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فواكه تساعد في عمل الجهاز الهضمي.. ما هي؟

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 06:00 م
ما هي الفاكهة التي
ما هي الفاكهة التي تساعد الجهاز الهضمي؟


ما هي الفاكهة التي تساعد الجهاز الهضمي؟.. عادة ما يشكو مرضى القولون من مشكلة الشعور بالامتلاء والانتفاخ والإمساك أو الإسهال أو كذلك التقلب ما بين الإمساك والإسهال؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على ما هي الفاكهة التي تساعد الجهاز الهضمي؟.

ما هي الفاكهة التي تساعد الجهاز الهضمي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي الفاكهة التي تساعد الجهاز الهضمي،؟، ينوه الدكتور أحمد الطنبولي، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، إلى أن  بعض الفواكه في حال تم تناولها  قبل الطعام تكون مفيدة بينما يتسبب تناولها بعد الطعام في الشعور بالامتلاء والانتفاخ، في حين يكون بعضها مهضمًا ويمكن تناوله بعد الطعام، مؤكدًا أن يعض أنواع الفواكة مفيدة لمرضى القولون لاسيما المصابين بالإمساك وأنواع أخرى تفيد من يعانون من الإسهال على النحو التالي:

الموالـح 

يتسبب تناول الموالح مثل: البرتقال واليوسفى والليمون والجريب قبل النوم في الشعور بالحموضة، لاسيما أن نسبة حامض المعدة يكون مرتفعًا أثناء الليل، كما أنه يدر البول ومن ثم يوقظك من النوم.

التفاح 

يفيد  التفاح بأنواعه المختلفة مرضى القولون؛ إذ أنه يساعد على الهضم من خلال تنشيط الغدد اللعابية بالفم لإفراز اللعاب.

وكذلك يسهم التفاح في علاج الإمساك ؛ بفصل احتوائه على الألياف، فيمكن تناول تفاحة بقشرها بعد العشاء ما يعمل على إثارة الأمعاء ليلا وأخرى على الريق في الصباح. 

الموز

يفيد تناول الموز الناضج لمرضى القولون الذين يعانون من سوء الهضم الذي يصاحبه الإسهال مع وجود حموضة في المعدة.

 العنــب

كما يمكن تناول العنب لعلاج حالات الإمساك وما ينتج عنها من الإصابة بالبواسير.

كمية من الفواكه الشهية 

التمــر

وتكمن فوائد  التمر لمرضى القولون، في أنه يعالج القولون العصبي المصاحب بالإمساك، لاسيما في حال تم تناوله على الريق فيساعد على سهولة الإخراج ومنع الإمساك.

الفراولــة

كما يفيد ن تناول الفراولة قبل النوم في تهدئة الأعصاب وتسكين آلام الجسم، فصلًا عن أنها علاج طبيعي للإمساك.

البطيخ والشمام

يتسبب البطيخ في الشعور بالانتفاخ والغازات لدى مرضى القولون وخاصة في حال تناوله بكميات كبيرة عقب الطعام مباشرة؛ لذا ينصح بتناول البطيخ بكميات صغيرة قبل الطعام تفاديًا للشعور بأى أعراض سوء هضم.

كما ان البطيخ والشمام يفيدان في حالات الإمساك عند تناولهما في الصباح؛ إذ أن المياه التي توجود بهما تنبه الأمعاء وتنشط حركتها، والألياف تسهم في طرد الفضلات المتراكمة على جدار المعدة.

المانجـــو

تعد  المانجو أحد أنواع الفواكه صعبة عسرة الهضم رغم أنها تتضمن الكثير من الألياف، ولكنها تحتوى  كميات كبيرة من السكرية والبروتين والدهون، فكثرة تناولها يتسبب في الشعور بالانتفاخ والغازات؛ لذا ينصح بتناولها بكميات قليلة وأن تكون الثمار كاملة النضج وعلى معدة خاوية ولا يتم بعدها تناول الطعام.

الأنـانــاس

يعد الأناناس غذاء سهل  الهضم ومغذٍ، كما أنه مهضما بعد الوجبات الثقيلة المحتوية على اللحوم.