الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات مرض انحلال البشرة الفقاعي.. ما هي؟

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 04:30 ص
انحلال الجلد الفقاعي
انحلال الجلد الفقاعي


مرض الانحلال الجلدي الفقاعي، هو مرض نادر يؤدي لهشاشة في الجلد، وتقرحات والإصابة بالبثور وحكة وبثور في تجويف الفم.

مرض انحلال البشرة الفقاعي

قال الدكتور أسامة عبد اللطيف، أستاذ الحساسية والمناعة، إن مرض انحلال الجلد الفقاعي، ما هو إلا مرض مناعة ذاتية، حيث إن الجهاز المناعي في الغالب ينتج أجساما مضادة لمحاربة الميكروبات الضارة ومنها الفيروسات والبكتيريا.

وأوضح أستاذ الحساسية والمناعة، أن الفقاع، يحدث نتيجة لإنتاج الجسم أجسامًا مضادة تتسبب في تلف خلايا الجلدك وخلايا الأغشية المخاطية.

ويضيف أن مرض الفقاع غير مُعدٍ، كما أن سبب المرض يكون غير معلوم في بعض الحالات، وعوامل الخطر تزداد نسبة حدوثها في حالة كان الشخص بمنتصف العمر أو أكبر من ذلك.

أما المضاعفات، فيشرح أستاذ الحساسية والمناعة، أنه من المحتمل عند الإصابة بالفقاع وعدم مراجعة الطبيب فور ظهور الأعراض حدوث عدوى للجلد تنتشر بمجرى الدم وتسبب تعفنه، أو يتعرض الشخص لسوء التغذية، وهذا يكون بسبب قرح الفم المؤلمة والتي تجعلك لا تتناول الطعام بشكل جيد.

ومن ضمن المضاعفات التعرض للآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل ارتفاع ضغط الدم، أو الوفاة في حالة عدم علاج الفقاع في بداية ظهوره وتركه لحين مضاعفات المرض.

انحلال الجلد الفقاعي

أعراض مرض انحلال الجلد الفقاعي

1- قرح في اليدين والقدمين 

2- سماكة الأظافر 

3- تقرحات في الفم والحلق 

4- قرح في فروة الرأس والإصابة بالثعلبة الندبية

5- ترقق في الجلد

6- تنوءات تشبه البثور 

7- صعوبة في البلع والإصابة بالحكة والتهاب في الجلد

متى تستدعي الحالة مراجعة الطبيب

ويجب مراجعة الطبيب المعالج في حالة ظهرت لديك بثور لا تعرف سببها، وتكون البثور شديدة وتهدد حياة الطفل، مع الحرص على طلب الرعاية الضرورية اللازمة عند الشعور بمشكلة في البلع أو مشكلة في التنفس ودفء الجلد والألم والتورم وارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة.

وانحلال البشرة الفقاعي، يعتبر من الأمراض الوراثية التي تصيب الطفل، وليس له علاج ولكن حالة الطفل تتحسن مع مرور الوقت، كما أن العلاج الأساسي يكون التركيز على التخلص من البثور.