الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البطيخ الأحمر له أضرار؟.. وهذه الفئات ممنوعة من تناوله

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 05:31 ص
تناول البطيخ الأحمر
تناول البطيخ الأحمر


البطيخ الأحمر مثلما له فوائد يكون له أضرار وبخاصة في حالة الإفراط في تناوله وتناول كميات كبيرة منه، حيث إن الزيادة عن الحد المسموح تسبب مخاطر صحية.

هل البطيخ الأحمر له أضرار؟

والبطيخ الأحمر يظهر في فصل الصيف، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله، وفقا لما كشفته الدكتورة ناتاليا يفيموتشكينا، نائبة مدير مركز البحوث الفيدرالي للتغذية.

فئات ممنوعة من تناول البطيخ الاحمر

وحذرت مرضى السكر ومرضى الجهاز الهضمي من تناوله، بجانب مرضى القصور الكلوي، ومصابي هذه الأمراض يجب أن يتبعوا حمية غذائية؛ فلا يقتصر حرمانهم على البطيخ الأحمر فحسب بل لا بد من اتباعهم نظامًا صحيًا خاليًا من أي طعام ضار وفقا لما يكشفه الطبيب.

الكمية المسموح بها من البطيخ الأحمر في اليوم

وعن الكمية المسموح بها من البطيخ الأحمر في اليوم فتكون من 700 لـ 800 جرام من البطيخ، حيث يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة منخفضة من الألياف لأنها تتكون من المياه.

لا يجب الإفراط في تناول البطيخ الأحمر

ونصحت يفيموتشكينا بعدم الإفراط في تناول البطيخ لأنه يعتبر مثل الحلوى والوجبات الخفيفة، لكي لا يحدث مشكلات في الجهاز الهضمي، فهو يحتوي على مادة الليكوبين والسوربيتول، وفي حالة تناول منه كميات يسبب انتفاخًا في البطن وغثيانًا.

تناول البطيخ الأحمر

مخاطر تناول البطيخ الأحمر

1- يسبب البطيخ ارتفاع في مستويات السكر في الدم.

2- الإصابة بالحساسية تجاه البطيخ فيتعرض الشخص لصعوبة في التنفس وورم ويعطي رد فعل تحسسيا.

3-  كما أن الأشخاص من المحتمل إصابتهم بالتهاب في الكبد وبخاصة من يتناولون البطيخ بكثافة مع الكحوليات.

4- تناول البطيخ بكثرة يسبب زيادة المياه في الجسم ويسب تورما في الساق.

5- التعرض لمشكلة في الكلى والقلب وخاصة عند الإفراط في تناوله لأنه يؤدي لتناول الكثير من البوتاسيوم الذي يعمل على عدم انتضام الضربات القلبية.

وعند الالتزام بالكمية المسموحة من البطيخ في اليوم فيحمي من التعرض للإصابة بالسرطان وتحسن في صحة العيون والقلب والعضلات، والتقليل من نسبة الكوليسترول السيء في الجسم.