الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم مرة يجب عليك غسل الشعر؟.. يتوقف على حسب نوعه

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 10:01 ص
غسيل الشعر.. أرشيفية
غسيل الشعر.. أرشيفية


غالبًا ما يكون هناك فضول حول التردد المثالي لغسل الشعر، ويقترح العديد من الخبراء تقليل تكرار غسل الشعر للحصول على صحة أفضل ومظهر أفضل، ولكن هذا ليس إلزاميًا بالضرورة، ومع ذلك فإن غسل الشعر بشكل أقل تكرارًا يمكن أن يكون توصية مفيدة لتحقيق خصلات شعر لامعة وجذابة.

من المهم مراعاة نوع شعرك وتفضيلات التصفيف عند تحديد تكرار غسل الشعر، بالإضافة إلى فروة رأسك، يجب أيضًا مراعاة جلد وجهك وظهرك وأردافك عند التخطيط لنظام غسل الشعر، اعتمادًا على نوع شعرك، إليك عدد المرات التي يجب أن تغسل فيها شعرك.

شعر دهني أو زيتي

من الصعب التخلص من كل الأوساخ والشوائب، يمكن أن يؤدي الغسل المتكرر المفرط إلى استنزاف زيوت شعرك الطبيعية وتشجيع إنتاج المزيد من الزيوت، وبالتالي يجب غسل الشعر بشامبو خالٍ من الكبريتات في أيام متبادلة.

طريقة غسل الشعر الصحيحة: تعرف عليها - ويب طب
غسل الشعر.. صورة أرشيفية

شعر ناعم

يمكن أن يغريك هذا النوع من الشعر بغسل شعرك بشكل متكرر لأنه أكثر عرضة للدهون في اليوم الثاني، ومع ذلك فمن المفيد غسل الشعر ثلاث مرات في الأسبوع بشامبو مكثف لمنع جفاف فروة رأسك.

الشعر الجاف

على الرغم من أن فروة رأسك قد تكون جافة، فإنك لا تزال بحاجة إلى اتباع خطة غسل شعر صارمة، استخدمي شامبو مرطبًا مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع، استخدمي أيضًا قناعًا مرطبًا للحصول على جرعة إضافية من الترطيب.

الشعر المعرض للقشرة

تحتاج فروة الرأس المغطاة بالقشرة إلى الاهتمام والعلاج، اغسلي شعرك بشكل متكرر كل يوم لمنع تراكم القشرة على فروة الرأس لأن الزيت على فروة الرأس قد يعزز بيئة يمكن أن تزدهر فيها القشرة.

الشعر المجعد

لا يحتاج الشعر المجعد إلى غسل الشعر متكرر، يمكنك تقليل جدول غسل الشعر بالشامبو إلى مرة واحدة في الأسبوع إذا كانت فروة رأسك جافة جدًا، ولكن تأكدي من عدم التوفير في استخدام البلسم لإغلاق البشرة.

يعتمد تكرار غسل الشعر على نوع الشعر، وإيجاد التوازن الصحيح يمكن أن يساعد في الحفاظ على خصلات شعر صحية ولامعة.