الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الشيب المبكر.. اعرف أسبابه وعلاجات طبيعية له

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 01:00 م
الشيب المبكر.. أرشيفية
الشيب المبكر.. أرشيفية


الشعر الأبيض المبكر، المعروف أيضًا باسم الشيب المبكر، هو مصدر قلق شائع بين الأفراد، في حين أن الشيخوخة هي السبب الرئيسي للشعر الرمادي، يمكن أن يحدث الشعر الأبيض المبكر لأسباب مختلفة، فيما يلي بعض أسباب الشعر الأبيض المبكر والعلاجات الطبيعية والوقاية.

أسباب الشيب المبكر

يمكن أن يحدث الشعر الأبيض المبكر بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الوراثة والإجهاد ونقص التغذية والحالات الطبية والعوامل البيئية:

  • الوراثة: إذا كان والداك أو أجدادك لديهم شعر أبيض مبكر، فإن ذلك يزيد من احتمالية تعرضك لنفس الشيء.
  • الإجهاد: يمكن أن يسبب الإجهاد المزمن استنفاد الميلانين، الصبغة المسؤولة عن لون الشعر، مما يؤدي إلى الشيب المبكر.
  • نقص التغذية: مثل فيتامين ب 12 ونقص الحديد، يمكن أن يسبب أيضًا الشعر الأبيض المبكر، يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية على إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى الشعر الرمادي.
  • الحالات الطبية: يمكن أن تسبب الحالات الطبية مثل اضطرابات الغدة الدرقية والبهاق أيضًا الشعر الأبيض المبكر. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض للعوامل البيئية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يساهم في الشيب المبكر.

العلاجات الطبيعية للشيب المبكر

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في منع أو إبطاء الشعر الأبيض المبكر، وهي:

  • نظام غذائي صحي ومتوازن: أحد أكثر العلاجات الطبيعية فعالية هو تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، يمكن للأطعمة الغنية بفيتامينات ب 12 والحديد، مثل الخضار الورقية والبيض والأسماك، أن تعزز إنتاج الميلانين وتمنع الشيب المبكر.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية: يمكن للزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الجوجوبا أن تغذي الشعر وتعزز إنتاج الميلانين، يمكن أن يؤدي تدليك فروة الرأس أيضًا إلى تحسين الدورة الدموية، مما قد يساعد في منع الشعر الأبيض المبكر.
  • منع الشعر الأبيض المبكر: يتضمن منع الشعر الأبيض المبكر تبني عادات نمط حياة صحية. يعد الإقلاع عن التدخين من أكثر الطرق فعالية لمنع الشيب المبكر، حيث يمكن أن يساهم التدخين في تساقط الشعر والشيب المبكر.

يمكن أن يساعد تقليل مستويات التوتر من خلال تقنيات مثل التأمل واليوغا أيضًا في منع الشعر الأبيض المبكر، يمكن أن يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة بانتظام أيضًا في تعزيز صحة الشعر بشكل عام. 

من المهم أيضًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من تساقط الشعر المفاجئ والمفرط أو إذا كنت تشك في وجود حالة طبية أساسية تساهم في الشيب المبكر.