الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقلل المخاطر الوراثية لارتفاع مستويات الكوليسترول.. فوائد مذهلة لـ أوميجا 3

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 05:00 م
مكملات زيت السمك
مكملات زيت السمك


تعد مكملات زيت السمك، واحدة من أهم المكملات التي يحتاج إليها الجسم، والتي يتم تناولها على نطاق واسع لاحتوائها على أوميجا 3.

وقد تشجع دراسة جديدة من جامعة جورجيا نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية مجموعة جديدة من السكان على البدء في البحث عن المكملات الغذائية أيضًا: الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لارتفاع نسبة الكوليسترول.

باستخدام البيانات الجينية من أكثر من 441000 مشارك، قام الباحثون بحساب درجة للتنبؤ بالاحتمال الوراثي لمستويات عالية من الكوليسترول الكلي، وارتفاع الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية والكولسترول الجيد.

التنبؤ بالمخاطر الجينية

وقال ييتانج صن، من قسم علم الوراثة بجامعة UGA: "لقد سمحت لنا التطورات الحديثة في الدراسات الوراثية بالتنبؤ بالمخاطر الجينية لارتفاع نسبة الكوليسترول لدى شخص ما، لكن التنبؤ الحالي لديه مجال للتحسين لأنه لا يأخذ في الاعتبار الفروق الفردية في أنماط الحياة، مثل تناول مكملات زيت السمك”.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين أبلغوا عن تناول مكملات زيت السمك لديهم مستويات دهون في الدم أقل مما كان متوقعا، وخاصة بالنسبة للكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

وقال كايشونغ يي، المؤلف المقابل للدراسة وأستاذ مساعد في علم الوراثة في كلية فرانكلين للفنون والعلوم بجامعة UGA: "تظهر دراستنا أن النظر في أنماط الحياة سيحسن التنبؤ الجيني".

وأضاف: "تدعم النتائج التي توصلنا إليها أيضًا أن مكملات زيت السمك قد تتصدى للاستعداد الوراثي لارتفاع نسبة الكوليسترول".

ليس سرًا أن ارتفاع نسبة الكوليسترول مضر للجسم. تبدأ الشرايين بالتصلب، ويزداد خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

في حين أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يساعد في الوقاية من ذلك، تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن أكثر من 86 مليون أمريكي بالغ - أو حوالي 1 من كل 4 - يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

ويتعرض ملايين آخرون لخطر الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك عامل الوراثة.

بالنسبة للأشخاص الذين لدى أسرهم تاريخ من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، فإن نتائج الدراسة توفر إمكانية أخرى للمساعدة في حماية صحتهم.

وقال يي: "إن تناول زيت السمك يرتبط بالتحول نحو صورة دهنية صحية".

وقام الباحثون أيضًا بتحليل تأثيرات زيت السمك على نسبة الكوليسترول الجيد، ووجدوا أن المكملات الغذائية مفيدة في رفع ما يسمى بالكوليسترول الجيد.