الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من سرطان الفم؟.. هذه الأعراض تنذر بخطر الإصابة

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 07:00 ص
سرطان الفم
سرطان الفم


هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر عليك تنذر بخطر الإصابة بـ سرطان الفم، ولا يجب تجاهلها للكشف المبكر وتفادي المضاعفات المحتملة.

أعراض الإصابة بسرطان الفم 

في مراحل المرض الأولى لا تظهر أعراض على المريض،حيث إنه عند الإصابة بسرطان الفم تنمو الخلايا بشكل غير صحيح في الفم أو في الغدد اللعابية، والمرض يكون بسبب تناول الكحوليات والتدخين.

ولكي يتم التعرف على المرض في مراحلة الأولى لا بد من اكتشاف بعض العلامات التي تنذر بالخطر حسب ما كشفته الدكتورة سميتا ميهرا، طبيبة الأسنان.

ظهور تقرحات في الفم 

وأوضحت أن التقرحات في الفم تشير لوجود مشكلة، ومن المحتمل أن يكون الشخص مصابا بالسرطان ولا بد من مراجعة الطبيب.

الإصابة بنزيف في الفم 

وفي حالة الإصابة بسرطان الفم يتم اختراق الأنسجة وتلفها، مما يتسبب في هشاشة الأوعية الدموية والنزيف، بجانب الالتهاب المزمن وتقرحات وصعوبة في البلع وكتل وألم وورم في الفم.

سرطان الفم 

رائحة الفم غير جيدة

وعند المعاناة من رائحة كريهة في الفم يحدث تأثير على الغدد اللعابية والتقليل من إنتاج كمية اللعاب حيث إن اللعاب دوره تطهير الفم وتقليل إنتاجه يتعرض الفم للروائح الكريهة والبكتيريا ولا بد من مراجعة الطبيب للفحوصات. 

بقع حمراء أو بيضاء في الفم

وفي حالة ظهور بقع حمراء أو بيضاء اللون يجب أن يراجع الشخص الطبيب حيث تكون البقع ناعمة وتوجد على اللسان أو اللثة أو في الخدود أو في أرضية الفم.

تغيرات الصوت

ولفتت إلى أن الإصابة بتغيرات في الصوت لمدة أسبوعين مع تعرض الشخص لنزلات البرد هنا تكمن الخطورة ولا بد من إجراء الفحوصات، حيث إنه من المحتمل أن يتعرض الشخص للسعال المصحوب بالدم ويكون هذا دليلًا على انتشار سرطان الدم في الرئة نتيجة التورم في أنسجة الرئة.

الورم 

وفي حالة نمو الورم السرطاني يحدث تشكيل للكتل وتكون ملحوظة، حيث يتضمن هذا صعوبة في المضغ عند تناول الطعام وصعوبة عند التحدث مع التعرض للإصابة بألم شديد ويتطلب الأمر العناية اللازمة.