الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فطريات الأظافر هل هي خطيرة؟

الخميس 08/أغسطس/2024 - 04:00 ص
فطريات الأظافر هل
فطريات الأظافر هل هى خطيرة؟


فطريات الأظافر هل هي خطيرة؟.. قد تظهر فطريّات أظافر القدم، أو اليد عند أي شخص بغض النظر عن العمر، إلاّ أنها أكثر شيوعا لدى الأكبر سنّا، حيث إنه مع تقدم عمر الأظافر، يمكن أن تصبح هشَّة وجافة وأكثر عُرضة للإصابة بالفطريّات. 

فطريات الأظافر هل هى خطيرة؟

وحسب موقع "مايو كلينك" فإن فطريات الأظافر عبارة عن عدوى فطرية شائعة تصيب أظافر القدم، أو اليد من خلال تغيير لون الظفر إلى الأصفر، ومن ثم يصبح اللون أغمق أكثر، وتخرج منه رائحة كريهة، كما يصبح سميكا.

ويمكن أن تكون الحالة الشديدة من فطريات الأظافر مؤلمة وقد تسبّب ضررا دائما للأظافر، وقد يصل الأمر في أسوأ الأحوال إلى تساقط الأظافر. 

أسباب ظهور فطريات الأظافر

وعن أسباب ظهور فطريات الأظافر، فهناك عوامل كثيرة تؤدّي إلى ظهور فطريات الأظافر مثل التالي:

التقدم في العمر.

هبوط الدورة الدموية في القدم.

ضعف جهاز المناعة.

الرطوبة المرتفعة في الظفر.

ارتداء أحذية ضيقة لفترة زمنية طويلة.

ضعف الأظافر.

تناول بعض الأدوية.

إهمال النظافة.

أظافر قدم مصابة بالفطريات 

هل فطريات الأظافر معدية؟

وعن سؤال هل فطريات الأظافر معدية؟، فيؤكد الأطباء أن فطريات الأظافر مشكلة صحية شديدة العدوى وتنتشر بسهولة عندما يلمس الأشخاص الأسطح الملوثة، وتكون هناك فرصة أكبر للإصابة إذا كان شخص ما في المنزل مصابًا بعدوى فطرية.

وتنتشر العدوى عندما تلامس قدميك وأنت حافي الأسطح الملوثة، مثل غرف تغيير الملابس، حمامات السباحة، أو غيرها من الأماكن العامة التي لا يتم فيها ارتداء الأحذية.

كما يمكن للعدوى أن تنتقل في صالونات التجميل من خلال المانيكير والباديكير، لذلك تأكدي دائما من إجراءات التعقيم لأن الفطريات تنتقل بسهولة من شخص لآخر عبر الأدوات غير المعقمة.

هل هناك خطورة من فطريات الأظافر؟

وعن هل هناك خطورة من فطريات الأظافر؟، ففي الحالات الشديدة قد يكون الأمر مؤلمًا ويسبب تغيرات وتلفا دائما في الأظافر، وقد تؤدي لحدوث أنواع أخرى خطيرة من العدوى تنتقل إلى أماكن أخرى من الجسم نتيجة ضعف جهاز المناعة، والذي قد يحدث بسبب تناول أنواع معينة من الأدوية أو الإصابة بأمراض معينة مثل مرض السكري.