الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ألم الخصية اليسرى.. يختلف تبعًا للمسبب

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 04:00 ص
علاج ألم الخصية اليسرى
علاج ألم الخصية اليسرى


يرغب بعض الأشخاص في معرفة طرق علاج ألم الخصية اليسرى المفاجئ، وبخاصة الذين يعانون من هذا الألم، والذي يسبب لهم القلق والشعور بالانزعاج وعدم الراحة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج ألم الخصية اليسرى.

علاج ألم الخصية اليسرى

وعن علاج ألم الخصية اليسرى المفاجئ، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" عادة ما يحدث الألم بالخصية اليسرى؛ إذ إنها تختلف اختلافا طفيفا عن الخصية اليمنى، فتكون معرضة أكثر للإصابة بعدة مشكلات صحية منها: دوالي الخصية، وأيضًا التواء الخصية، وغيرهما، وعادة ما يتم علاج ألم الخصية اليسرى تبعًا للمسبب لذلك الألم على النحو التالي: 

علاج دوالي الخصية

عادة لا تحتاج دوالي الخصية لأى علاج، ولكن في حال كانت الإصابة بدوالي الخصية مصحوبة بألم أو مشكلات في الخصوبة، فهنا يجب استشارة الطبيب المختص.

جدير بالذكر أنه أحيانًا يضطر الطبيب المختص لإجراء جراحة يتم خلالها تحويل مجرى الدم من هذا الوعاء الدموي لآخر سليم لعلاج تلك المشكلة.

علاج التهاب الخصية

فيما يعتمد علاج الإصابة بالتهاب الخصية في الأساس على مسبب المرض، فإذا كانت البكتيريا هي سبب الإصابة، فهنا يتم العلاج من خلال تناول بعض أنواع المضادات الحيوية، ولكن في حال كانت الإصابة ناجمة عن الإصابة بأحد الفيروسات، فلا تحتاج لتناول أي أدوية؛ إذ إنها ستزول بشكل تلقائي.

علاج القيلة المنوية

وكذلك قد لا تحتاج الإصابة بالقيلة المنوية لأي علاج وبخاصة إذا لم يرافقها ظهور أي أعراض، ولكن في حال معاناة الشخص من الشعور بألم في الخصية اليسرى أو اليمنى وعدم الراحة، فربما يحتاج للخضوع لجراحة؛ لاستئصال الكيس.

شخص يعاني من ألم الخصية اليسرى

ويشار إلى أن هذه الجراحة قد تسبب العقم للرجال؛ لذا ينصح الطبيب المعالج بضرورة الانتظار حتى يتم إنجاب أطفال قبل الخضوع لأي عملية.

علاج التواء الخصية

وعادة ما يتم علاج التواء الخصية عن طريق الجراحة، وتثبيت مكان الخصية؛ تفاديا لحدوث إصابتها بالالتواء مرة ثانية.

علاج القيلة المائية

وكذلك ربما يحتاج الشخص المصاب بالقيلة المائية لإجراء جراحة؛ لكي يتخلص من تراكم السوائل أو الدم.

وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب بضرورة عمل عدة مراجعات وفحوصات؛ من أجل التأكد من سلامة الشخص بعد الجراحة.