الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة مبتكرة للتنبؤ بخطر العقم عند الرجال

الأحد 11/أغسطس/2024 - 08:30 ص
العقم عند الرجال
العقم عند الرجال


وفقًا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية (WHO) عام 2017، فإن حوالي نصف حالات العقم يرجع إلى الرجال.

يعتبر تحليل السائل المنوي ضروريًا لتشخيص العقم عند الرجال، ولكنه غير متاح بسهولة في المؤسسات الطبية بخلاف تلك المتخصصة في علاج العقم، على ما أفاد به موقع ميديكال إكسبريس.

طريقة مبتكرة

في دراسة جديدة، قام فريق بقيادة الأستاذ المساعد هيديوكي كوباياشي من قسم أمراض المسالك البولية بكلية الطب بجامعة توهو في طوكيو باليابان بتطوير نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بخطر العقم عند الرجال دون الحاجة إلى تحليل السائل المنوي من خلال قياس مستويات الهرمونات في فحص الدم فقط.

تم استخدام برنامج إنشاء الذكاء الاصطناعي الذي لا يتطلب أي برمجة للنموذج، وتم الإبلاغ عن الدراسة في Scientific Reports.

استند نموذج التنبؤ بالذكاء الاصطناعي إلى بيانات من 3662 مريضًا وكان معدل دقته حوالي 74%.

على وجه الخصوص، كان صحيحًا بنسبة 100% في التنبؤ بانعدام الحيوانات المنوية غير الانسدادي، وهو الشكل الأكثر شدة من العقم عند الرجال.

جمعت الدراسة الحالية البيانات السريرية من 3662 رجلًا خضعوا لاختبار السائل المنوي والهرمونات لعقم الرجال بين عامي 2011 و2020. تم قياس حجم السائل المنوي وتركيز الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية في اختبارات السائل المنوي، وتم قياس LH وFSH وPRL والتستوستيرون وE2 في اختبارات الهرمونات.

تمت إضافة T / E2 أيضًا. تم حساب إجمالي عدد الحيوانات المنوية المتحركة (حجم السائل المنوي X تركيز الحيوانات المنوية X معدل حركة الحيوانات المنوية ) من نتائج اختبار السائل المنوي.

استنادًا إلى القيم المرجعية لاختبار السائل المنوي في دليل مختبر منظمة الصحة العالمية لفحص ومعالجة السائل المنوي البشري، الطبعة السادسة (2021)، تم تعريف إجمالي عدد الحيوانات المنوية المتحركة 9.408 × 10 6 (1.4 مل × 16 × 10 6 / مل × 42٪) على أنه الحد الأدنى الطبيعي، مع تعيين قيمة "0" إذا كان إجمالي عدد الحيوانات المنوية المتحركة لمريض فردي أعلى من 9.408 × 10 6 وقيمة "1" عندما يكون أقل من ذلك. كانت دقة نموذج الذكاء الاصطناعي حوالي 74٪.

بعد ذلك، تم التحقق من صحة نموذج الذكاء الاصطناعي باستخدام بيانات من عامي 2021 و2022 والتي كانت اختبارات السائل المنوي والهرمونات متاحة لها. باستخدام بيانات 188 مريضًا في عام 2021، كانت الدقة حوالي 58%، بينما كانت الدقة باستخدام بيانات 166 مريضًا في عام 2022 حوالي 68%. ومع ذلك، يمكن التنبؤ بانعدام الحيوانات المنوية غير الانسدادي بمعدل دقة 100% في كل من عامي 2021 و2022.

وقال كوباياشي، "يُقصد من نموذج التنبؤ بالذكاء الاصطناعي هذا أن يكون بمثابة خطوة فحص أساسية قبل اختبار السائل المنوي، وبينما لا يُعد بديلًا لاختبار السائل المنوي، فمن الممكن إجراؤه بسهولة في مرافق أخرى غير تلك المتخصصة في علاج العقم".

وأضاف: "كان نموذج التنبؤ بالذكاء الاصطناعي المستخدم في هذه الدراسة دقيقًا بشكل خاص في التنبؤ بانعدام الحيوانات المنوية غير الانسدادي، وهو شكل حاد من أشكال انعدام الحيوانات المنوية، وعندما يكتشف نموذج التنبؤ قيمًا غير طبيعية، نظرًا لأن المرضى قد يكونون مصابين بانعدام الحيوانات المنوية غير الانسدادي، فيجب أن يكون هذا محفزًا لهم لإجراء اختبارات مفصلة في عيادة متخصصة في العقم وتلقي العلاج المناسب".

وتابع كوباياشي: "في المستقبل، نأمل أن تستخدم المختبرات السريرية ومراكز الفحص الصحي نموذج التنبؤ بالذكاء الاصطناعي الخاص بنا للكشف عن العقم عند الرجال، وبالتالي جعل اختبار العقم عند الرجال أكثر سهولة من خلال التغلب على العقبات التي تحول دون ذلك".