الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اخطرها العقم| احذر مضاعفات التهاب البروستاتا.. وهذه أعراض الإصابة

السبت 10/أغسطس/2024 - 03:17 م
التهاب البروستاتا
التهاب البروستاتا


البروستاتا غدة صغيرة بحجم حبة الجوز تلتف حول مجرى البول أثناء انتقالها من المثانة إلى القضيب، يعمل السائل الذي تنتجه غدة البروستاتا على تزييت مجرى البول ويختلط بالحيوانات المنوية لتكوين السائل المنوي، يمكن أن تتضخم البروستاتا بسبب العدوى أو الالتهاب المزمن أو تضخم البروستاتا الحميد أو سرطان البروستاتا. 

مضاعفات التهاب البروستاتا على الصحة الجنسية

يمكن أن يؤدي التهاب البروستاتا إلى العديد من المضاعفات، ويمكن أن ينتشر التهاب البروستاتا البكتيري أحيانًا من البروستاتا إلى الخصيتين، مما يسبب التهاب البربخ - وهو عدوى مؤلمة تصيب الخصيتين، كما يمكن أن يؤدي التهاب البروستاتا البكتيري المزمن ومتلازمة بروستاتا المزمنة/متلازمة بروستاتا المزمنة، مثل الحالات الطبية المزمنة الأخرى، إلى الاكتئاب والقلق.

ويسبب التهابات البروستاتا المتكررة الذي لا يتم علاجه آثار طويلة المدى على الصحة الجنسية، كما يمكن أن يؤدي إلى العقم عند الذكور من خلال التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية والسائل المنوي، ويمكن أن يسببا أيضًا خللًا جنسيًا، بما في ذلك ضعف الانتصاب والألم أثناء الجماع 

أعراض التهاب البروستاتا 

يمكن أن يسبب التهاب البروستاتا العديد من الأعراض، ولكن الأعراض الرئيسية هي الألم وأعراض المسالك البولية السفلية.

نظرًا لأن مجرى البول يمر عبر البروستاتا، فإن الالتهاب أو التضخم في البروستاتا يمكن أن يتداخل مع التبول الطبيعي. تشمل أعراض التهاب البروستاتا في المسالك البولية والتناسل ما يلي:

  • ألم و/أو حرقة أثناء التبول
  • صعوبة التبول، التردد، البدء والتوقف،
  • التنقيط
  • كثرة التبول
  • صعوبة إفراغ المثانة
  • البول عكر أو دموي
  • ألم في القضيب أو الخصيتين أو المثانة أو العجان
  • القذف المؤلم


أسباب التهاب البروستاتا 

يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا نتيجة لعدوى بكتيرية أو التهاب مزمن أو كليهما. يحدث التهاب البروستاتا البكتيري الحاد والتهاب البروستاتا البكتيري المزمن نتيجة للعدوى. يمكن أن تنتشر البكتيريا من التهابات المسالك البولية، بما في ذلك التهابات المثانة، إلى البروستاتا. يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة جنسيًا أيضًا التهاب البروستاتا. 

كما يحدث التهاب البروستاتا المزمن/متلازمة آلام الحوض المزمنة والتهاب البروستاتا غير البكتيري نتيجة لالتهاب مزمن وعوامل أخرى، مثل تلف الأعصاب.